القاعدة الفقهية : المشقة تجلب التيسير معناها ودليلها : تطبيقاًً على ما يخرج من تخفيفات في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(جامعة تبوک ) المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
إن الشريعة الإسلامية لم  تقصد في أحکامها العنت والمشقة ، فإذا ظهرت مشقة جلبت التيسير، ومن أصول الشريعة الإسلامية المقطوع بصحتها ،رفع الحرج عن الناس وإرادة اليسر بهم.
    فقد شرعت الرخص مراعاة أعذار الناس ودفعا للمشقة عليهم و بهذا يوجد نوعين من الأحکام في الشريعة الإسلامية ، أحکام  عزيمة وأحکام  رخص.
القاعدة الفقهية (المشقة تجلب التيسير)، تعنى :إذا  زالت الضرورة عاد الحکم الأصل.
فقد شرع الله تعالى زمرة من العقود بنص شرعي استثناء من القواعد العامة وهذا خلاف القياس، مثل السلم ، والإجارة ، والجعالة وغيرها.
  يخرج من  قاعدة المشقة تجلب التيسير جميع رخص الشرع وتخفيفاته ،کما ذکر الفقهاء، ومن أسباب التخفيف :السفر المشروع وهو  يعتبر رخصة للفطر في شهر رمضان وقصرا للصلاة .
ومن مظاهر رعاية الشريعة الإسلامية لرفع الحرج عن الناس شرعت الرخص مراعاة لأعذراهم دفعا للمشقة عنهم ، ومن أقسام هذه الرخص : الأکل من الميتة ورخص يباح فعلها، کبيع السلم ،ورخص يندب فعلها ،کالنظر إلى المخطوبة.
احتوى البحث على مبحثين :
 المبحث الأول : مفهوم القاعدة الفقهية (المشقة تجلب التيسير واصلها).
المبحث الثاني :تطبيقات القاعدة الفقهية (المشقة تجلب التيسير) على بعض أسباب التخفيف وبعض أنواع الرخص .
الخاتمة احتوت على نتائج ، منها:
1- القاعدة الفقهية المشقة تجلب التيسير تعنى :إذا انفجرت الضرورة وزالت عاد الحکم الأصل.
2- شرع الله تعالى لعباده زمرة من العقود بنص شرعي استثناء من القواعد العامة، منها السلم والإجارة وغيرها.
3- أباحت الشريعة الإسلامية الأطعمة المحرمة عند حالة الضرورة کالأکل من الميتة والتداوي بالنجاسات .
4-  جواز النطق بکلمة الکفر عند الإکراه.
 
Summary
That Islamic law does not inadvertently rulings hardship, hardship, if brought hardship appeared facilitation, and assets of Islamic law, the lump to her health, raising embarrassment for the people and the will of their ease.
Licenses taking into account their excuses and to ward off hardship on them and I have initiated this and there are two types of provisions in the Islamic law, the provisions of the will and the provisions of licenses.
Maxim (bring hardship FC), means: if necessary, and still dragged the referee returned the original.
God has begun a bunch of contracts the text of a legitimate exception to the general rules and the odds of measurement, such as peace, and leasing، and the royalty and others.
Out of the hardship rule brings facilitation of all licenses and Shara Tkhvavath, as mentioned jurists. It is the reasons for mitigation: Travel project is considered a license to mushroom in the month of Ramadan to pray and Asra.
It Mtahir the auspices of Islamic law to raise critical for people embarked licenses taking into account the Oadhirahm impetus to their discomfort, and sections of these licenses: eating of dead and licenses is permitted do, such as the sale of peace, and licenses scarring do, like looking at one's fiancée.
Search contains two sections:
Section I: the concept of jurisprudence Qaeda (bring hardship facilitation and origin).

نقاط رئيسية

ملخص البحث.. 336

مقدمة. 340

المبحث الأول مفهوم القاعدة الفقهیة فی المشقة غلب التیسر وأصلها 342

المطلب الأول مفهوم القاعدة : المشقة تجلب التیسر. 342

أولا: مفهوم المشقة والتیسر. 342

ثانیا : مفهوم القاعدة ( المشقة تجلب التیسر). 343

المطلب الثانی  أصل قاعدة المشقة تجلب التیسیر. 346

المبحث الثانی تطبیقات القاعدة الفقهیة ( المشقة تجلب التیسیر )  على بعض أسباب التخفیف وأنواعه وبعض أقسام الرخص... 349

المطلب الأول   أنواع التخفیف فی الشرع. 349

أولاً : جواز النطق بکلمة الکفر من الکتاب.. 353

ثانیاً : جواز النطق بکلمة الکفر من السنة. 353

المطلب الثانی   أنواع التخفیف فی الشریعة الإسلامیة. 356

المطلب الثالث  بعض أقسام الرخص... 357

الخاتمة. 361

النتائج : 361

التوصیات: 362

المصادر والمراجع. 363

فهرس الموضوعات    365


1-          الأشباه والنظائر : ابن نجیم ، دار المعرفة للطباعة النشر
2-          الأشباه والنظائر : السیوطی ، دار الفکر العلمیة بیروت لبنان 1399هـ - 1989م
3-          الإقناع : الشربینی الخطیب ، دار المعرفة للطباعة والنشر
4-          الأم : الإمام الشافعی ، دار صادر ، بیروت لبنان
5-          الإنصاف: المرداوی ، الطبعة الأولی 1374هـ مطبعة السنة المحمدیة
6-          البحر الرائق : لابن نجیم ، دار المعرفة للطباعة والنشر
7-          التاج والإکلیل ، عبد الله المواق ، مکتبة النجاح طرابلس لیبیا
8-          التلویح على التوضیح : التفتازانی دار صادر بیروت لبنان
9-          الشرح الصغیر ، الشیخ الصاوی مطبعة مصطفی البابی الحلبی ، القاهرة
10-     الضرورة الشرعیة ، وهبة الزحیلى دمشق
11-     الطرق الحکمیة : ابن القیم الجوزیة ، دار المعارف ، بیروت
12-     القوانین الفقهیة : ابن جزی ، دار المعرفة للطباعة والنشر
13-     المجموع : الإمام النووی مطبعة الإمام القاهرة
14-     المستدرک ، الحاکم ، دار صادر ، بیروت
15-     المغنی : ابن قدامة : مکتبة القاهرة 1381هـ - 1961م
16-     الموافقات فی أصول الشریعة : الشاطبی ، دار المعرفة ، بیروت لبنان
17-     أحکام القران : الجصاص : دار الکتاب العربی ، بیروت
18-     إعلام الموقفین : ابن القیم الجوزیة ، دار الکتاب العربی بیروت
19-     بدایة المجتهد ونهایة المقتصد : ابن رشد ، القاهرة
20-     تاج العروس : مرتضی الزبیدی ، دار صادر للطباعة والنشر ، 1397هـ
21-     تفسیر ابن کثیر ، المؤسسة العربیة الریاض السعودیة
22-     تفسیر الطبری : ط2 1392هـ -1972م والطبعة المحققة لأحمد شاکر
23-     تفسیر القرطبی : دار الکتاب العربی بیروت لبنان 1387هـ - 1967م
24-     تفسیر آیات الأحکام : محمد علی الصابونی دار الکتاب العربی
25-     جواهر الإکلیل : لأبی الأزهری  ، دار الفکر للطباعة والنشر بیروت
26-     حاشیة الشرقاوی : دار المعرفة للطباعة والنشر بیروت
27-     حاشیة قلیوبی وعمیرة: دار الکتب العلمیة بیروت لبنان
28-     سنن أبی داود : سلیمان بن الأشعث الطبعة الأول القاهرة
29-     سنن البیهقی : احمد بن الحسین البیهقی مطبعة دار المعرف العثمانیة حیدر أیاد
30-     سیر إعلام النبلاء الذهبی ، دار أخباء التراث العربی
31-     صحیح البخاری : محمد إسماعیل البخاری مطابع الشعب 1378هـ
32-     صحیح مسلم : مسلم بن الحجاج مطبعة ومکتبة المهند
33-     فتح الباری : ابن حجر العسقلانی المطبعة السلفیة ، القاهرة 1380هـ