الجوانب القانونية للحماية المدنية للمستهلک من الإعلانات التجارية الکاذبة أو المضلة في القانون المصري والنظام السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط جامعة المجمعة المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
أصبح الإعلان من أهم وسائل تسويق المنتجات، ووسيلة مناسبة للمستهلکين يحصلون من خلالها على معلومات وبيانات السلع والخدمات، ولکن يلاحظ أن المستهلک أصبح فريسة سهلة لمروجي الإعلانات التجارية الکاذبة أو المضللة، وهذا ما يشکل خطرا على أمن وسلامة المستهلک من جهة، وتختلط الحقيقة بالمبالغة والکذب وتتأثر تبعا لذلک اختيارات المستهلک فيصبح رضائه في الإقبال على التعاقد معيبا وغير سليم من جهة أخرى.
ونتيجة لکل هذه الإضرار التي يسببها الإعلان الکاذب، قامت التشريعات في الدول المتقدمة بتخصيص الإعلان التجاري بتنظيمات مستقلة في ضوء تعاظم الحاجة إلى حماية المستهلک من أضراره متى تجاوز أهدافه، وأعطت للقضاء السلطة التقديرية في مسألة تقدير ما إذا کان الإعلان کاذب أو مضلل من عدمه، مع الاستعانة بالخبراء المختصين، وبمعيار موضوعي وذلک بالنظر إلى موضوع الرسالة الإعلانية دون الاهتمام بشخصية المتلقي للإعلان وظروفه الشخصية.
ونقترح على المنظم السعودي والمشرع المصري سن قواعد قانونية وشرعية لحماية المستهلک من الإعلان التجاري عن طريق الرقابة عليه، وتجريم کل إعلان تجاري کاذب أو مضلل للمستهلک، وحماية حقوق من وقع تحت تأثير الخداع الإعلاني.
Les dimensions législatives de la protection civile du consommateur de la publicité et des fausses annonces
 (Le régime saoudien et la loi égyptienne)
Résumé de la recherché:
L’information est devenue l’une des plus importants moyens de commercialisation des produits, et un dispositif adéquat pour les consommateurs afin d’obtenir les données, les informations et les biens et services. Cependant, on constate que le consommateur est devenu une victime de trompeuses et de fausses publicités. Ceci constitue une menace pour la sécurité de des consommateurs d'une part, et une source d’amalgame et des mensonges affectant, en conséquence, les choix des consommateurs, leurs satisfactions en matière des relations contractuelles. 
Suite à ses inconvénients causés par la publicité mensongère, la législation dans les pays développés a consacré à ce sujet des organisations indépendantes pour défendre et protéger les consommateurs contre les effets préjudiciables en cas d’abus ou dépassement en matière d’information commercial. Ces organisations ont accordé au et a donné pouvoir judicaire le droit d’évaluation afin de juger si l'information est trompeuse ou non.  Elles ont fait recours aux experts spécialistes pour déterminer des critères d’objectivités indépendamment de à la personnalité du destinataire et de sa situation personnelle
Dans cette recherche, nous proposons au législateur saoudien et égyptien de mettre en place des règles légales et légitimes pour protéger le consommateur de la publicité commerciale à travers le contrôle et la criminalisation de toute fausse ou trompeuse information commerciale vis-à-vis du consommateur. L’objectif est de protéger ses droits de la dissimulation suite aux étendues publicitaires.

نقاط رئيسية

المبحث الأول: الإعلان التجاری نشأته وتطوره.

المبحث الثانی: تمییز الإعلان التجاری.

المبحث الثالث: القیمة القانونیة للإعلان التجاری، وطبیعته.

المبحث الرابع: حمایة المستهلک من آثار الإعلانات الکاذبة والمضللة فی القانون المصری

المبحث الخامس: حمایة المستهلک من آثار الإعلانات الکاذبة والمضللة فی النظام السعودی.

نتائج وتوصیات البحث: 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-       أحمد بن فارس بن زکریا أبو الحسین: معجم مقاییس اللغة، تحقیق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399
2-       إبراهیم مصطفى وآخرون: المعجم الوسیط، ج1، دار الدعوة، مؤسسة الثقافة للتألیف والطباعة والنشر والتوزیع، إستانبول،1989م.
3-       د. أحمد عیساوی: الإعلان من منظور إسلامی، کتاب الأمة (سلسلة دوریة تصدر کل شهرین عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، ط1، ال عدد71، السنة التاسعة عشر، جمادی الأول، قطر، 1999م.
4-       د. إبراهیم أحمد البسطویسی: المسؤولیة عن الغش فی السلع، دار شتات للنشر والبرمجیات ودار الکتب القانونیة، مصر، 2011م.
5-       د. إسلام هاشم عبد المقصود: الحمایة القانونیة للمستهلک بین القانون المدنی والفقه الإسلامی، دار الجامعة الجدیدة، القاهرة،2014م.
6-       د. أفین کاکة زیاد محمد: الترویج الجرمی للسلع الاستهلاکیة المغشوشة بطریق الإعلان، منشورات زین الحقوقیة والأدبیة، ط1عام2015م.
7-  د. بتول صراوة عبادی: التضلیل الإعلانی التجاری وأثره على المستهلک، دراسة مقارنة، منشورات الحلبی الحقوقیة، 2008م.
8-       د. ثامر البکری: الاتصالات التسویقیة والترویج، دار مکتبة الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن،2006م.
9-       د. السید محمد عمران: حمایة المستهلک أثناء تکوین العقد، الدار الجامعیة، بیروت، 2003م.
10- د. الهیثم عمر سلیم: حمایة المستهلک من الممارسات الاحتکاریة بین الضمانات التقلیدیة والضمانات المتخصصة، دار النهضة العربیة، القاهرة، 2013م. 
11- د. حنان یوسف: صناعة الإعلان فی الوطن العربی، مطبعة دار أطلس للنشر والتوزیع، القاهرة، ط1، 2008م.
12- د. حماد مصطفى عزب: المنافسة غیر المشروعة فی مجال الإعلانات التجاریة، دار النهضة العربیة، القاهرة، 2004م
13- د. حمدی أحمد سعد أحمد: القیمة العقدیة للمستندات الإعلانیة، دار الکتب القانونیة، القاهرة، 2007م.
14- د. حسین فتحی عثمان: حدود مشروعیة الإعلانات التجاریة لحمایة المتجر والمستهلک، مجلة مصر المعاصرة، القاهرة، السنة الثالثة والثمانون، العدد 427، ینایر 1992م.
15- د. خالد مصطفى فهمی: الضوابط القانونیة والأخلاقیة للإعلان بین النظریة والتطبیق، دار الجامعة الجدیدة للنشر، الإسکندریة، 2007م.
16- د. رضا متولی وهذان: الخداع الإعلانی وأثره فی معیار التدلیس، دار الفکر
17- والقانون للنشر والتوزیع، القاهرة، 2008م.
18- د.  رستم أبو رستم ومحمد أبو جمعة: الدعایة والإعلان، المعتز للنشر والتوزیع، عمان، ط1، 2003م.
19- د. عبد الحمید الدیاسطی عبد الحمید: حمایة المستهلک فی ضوء القواعد القانونیة لمسئولیة المنتج، دار الفکر والقانون القاهرة،2010م.
20- د. عبد السلام أبو قحف: أساسیات التسویق، کلیة التجارة، قسم إدارة الأعمال، جامعة الإسکندریة، 2006م
21- د. عبد الله حسین علی محمود: حمایة المستهلک من الغش التجاری والصناعی، دراسة مقارنة بین دولة الإمارات العربیة المتحدة والدول الأجنبیة، رسالة ماجستیر، کلیة الحقوق، جامعة طنطا، 1996م.
22- د. عبید بن سعد العبدلی: حمایة المستهلک فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض، 1428هجریة.
23- د. رمضان السید علی: حمایة المستهلک فی الفقه الإسلامی (دراسة مقارنة)، الإسکندریة، الدار الجامعیة، 2008م
24- د. عمر محمد عبد الباقی: الحمایة العقدیة للمستهلک (دراسة مقارنة بین الشریعة والقانون) منشأة المعارف، الإسکندریة، 2004م
25- د. عمرو درویش سید العربی: الحمایة الجنائیة للمستهلک من غش الأغذیة، محاولة لإقامة نظریة عامة، رسالة دکتوراه کلیة الحقوق جامعة عین شمس، 1425هـ-2004م.
26- د. معوض عبد التواب: الوسیط فی شرح جرائم الغش والتدلیس وتقلید العلامات التجاریة من الناحیتین الجنائیة والمدنیة، دار المطبوعات الجامعیة، 1985م.
27- د. محمد أحمد عبد الفضیل: الحمایة المدنیة للمستهلک، دار الجامعة الجدیدة، القاهرة، 2015م.
28- د. محمد احمد عبد الفضیل: الإعلان عن المنتجات والخدمات من الوجهة القانونیة، مکتبه الجلاء، القاهرة،1999م.
29- د. محمد الشناوی: جرائم النصب المستحدثة، (الإنترنت – بطاقة الائتمان – الدعایة التجاریة الکاذبة)، دار الکتب القانونیة، القاهرة، 2008م.
30-   ناصر حمد الصغیر: الحمایة الجنائیة من الغش التجاری فی النظام السعودی، رسالة ماجستیر أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا، الریاض، 2001م.
v      البحوث والمقالات:
1-            د. أحمد السعید الزقرد: الحمایة القانونیة من الخداع الإعلانی فی القانون الکویتی والمقارن، بحث منشور فی مجلة الحقوق، جامعة الکویت، العدد الأول، السنة التاسعة عشر، 1995م.
2-            د: أنور أحمد رسلان: مفهوم حمایة المستهلک، تقریر مقدم إلى ندوة حمایة المستهلک فی العالم العربی، جامعة الدول العربیة، القاهرة، فی المدة من6 إلى 8 إبریل 1997م
3-            د. ذکرى محمد حسین: الکذب المشروع فی الإعلانات التجاریة، مجلة المحقق الحلی للعلوم القانونیة والسیاسیة، جامعة بابل، العراق، العدد الأول، السنة الرابعة، بحث منشور على الإنترنت.
4-            -صالح سالم: الحمایة النظامیة من الغش والخداع، مجلة تجارة الریاض، الریاض، العدد 291، 1406هجری
5-            د. عبد الفضیل محمد أحمد: جریمة الخداع التجاری فی نظام مکافحة الغش التجاری السعودی مع الإشارة للقانونیین الفرنسی والمصری، مجلة الحقوق، جامعة الکویت، مجلس النشر العلمی، السنة الثامنة عشر، العدد الرابع، 1994م.
6-            د. عبد المجید محمود الصلاحیین: الإعلانات التجاریة (أحکامها وضوابطها فی الفقه الإسلامی)، بحث منشور فی مجلة الشریعة والقانون، العدد الحادی والعشرون، دولة الإمارات العربیة المتحدة، یونیو 2004م.
7-            د. سالم صالح: الحمایة النظامیة من الغش والخداع، مجلة تجارة الریاض، 1406هجری.
 
v      قوانین ولوائح وقرارات:
1-        قانون حمایة المستهلک رقم 67 لسنة 2006م، الجریدة الرسمیة، العدد 20 (مکرر) فی 20 مایو 2006م.
2-        اللائحة التنفیذیة لقانون حمایة المستهلک الصادرة بالقرار رقم 886 لسنة 2006م.
3-        قانون قمع التدلیس والغش المصری، رقم 48 لسنة 1941 المعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994م.
4-         قانون الاستهلاک الفرنسی رقم 949 لسنة 1993م.
5-        قرار لجنة الفصل فی مخالفات الغش التجاری السعودی رقم 16/5/1415هجری.
6-        قرار لجنة الفصل فی مخالفات الغش التجاری السعودی رقم 20/-القرار الوزاری رقم (895/3/49) تاریخ 19/3/ 1409هجری، بشأن تنظیم الإعلان عن إجراء تخفیضات عامة فی أسعار السلع للمحلات التجاریة 1415هجری .
v      المواقع الالکترونیة:
1-    موقع جهاز حمایة المستهلک المصری:
2-    موقع وزارة التجارة والصناعة السعودی:
3-    موقع وزارة العدل السعودیة:
                                               
4-    د. عبید بن سعد العبدلی، الفرق بین الدعایة والاعلان، 2009، متاح على الموقع الالکترونی:
5-    قانون الاستهلاک الفرنسی :
 http://www.Legifranc.gouv.fr(28/6/2016)
6-    موقع جریدة الشروق المصریة:                                          
v      المراجع الأجنبیة :
1-     AUGUET, Droit de la consummation, 2 eme ed ,1995,p25
2-     CALAIS-AULOY(J) et STEINMTZ (F), Droit de la consummation Dalloz 6 ed ; 2003.
3-     LANGUIER (J), Droit penal special, edition Dalloz, paris 1993.
4-     MARTY(M-D), Droit penal des affaires, 4 eme ed , 2002.
5-     RENUE (J-F), Droit penal des economique, 22eme,ed 2004.
6-     AZEMA (J), Pblicite commercial, Dalloz, Vol3,2008.
7-     LE ROY (M) et MAUFFE (B), Le Droit de la publicite, bruxelles , brylants, 1996.