نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالشرقية
المستخلص
يتناول هذا البحث توضيح حکم الرضا بالجريمة في ميزان الشريعة الإسلامية ، والرضا عند الفقهاء هو اختيار الشىء بقبول واستحسان
وعرف الفقهاء الجريمة بأنها فعل شيء محرم معاقب علي فعله ، أو ترک شيء محرم الترک معاقب علي ترکه .
وقاعدة الرضا بالجريمة في الإسلام مبنية علي أن رضا المجني عليه بالجريمة وإذنه فيها لا يبيح الجريمة شرعا ، ولا يرفع المسئولية الجنائية إلا إذا هدم الرضا رکنا من أرکان الجريمة .
وتحرير القول في قاعدة الرضا بالجريمة ، أن الجرائم نوعان :
جرائم تضر بالمجتمع ، وجرائم تضر بالفرد ، فالجريمة العامة التي تمس کيان المجتمع لا أثر ولا قيمة لرضا المجني عليه ولا غير المجني عليه في رفع حرمة هذه الجرائم ، ولا في إلغاء المسئولية الجنائية الناشئة عنها .
وأما الجريمة الخاصة التي تمس کيان الفرد ، فلا أثر ولا قيمة لرضا المجني عليه ولا غيره فيها ، إلا إذا کانت الجريمة الخاصة مما يسقط رکنها برضا المجني عليه ، وهي فقط جرائم إتلاف المال الخاص بکل أشکاله ، من زروع وعقار وحيوان ومصانع وغير ذلک .
وأما رضا المجني عليه في جرائم الاعتداء على النفس وما دونها ، والأعراض وما شابه ، والنسل ، والدين فکل هذه الجرائم لا قيمة لرضا المجني عليه ، ولا غيره فيها .
وتناول هذا البحث أيضا حکم الرضا بالجريمة من غير المجني عليه ، فالشريعة الإسلامية تعتبر أن الرضا بالجريمة من الغير هو کارتکاب الجريمة ، والرضا بالمعصية کالمعصية تماما ، وهذا في حساب الآخرة لا في قوانين الدنيا .
Abstract in English
This research deals with clarifying the rule of crime consent according to Islamic law .
As for jurists, the consent is choosing the thing with acceptance. They defined crime that it is doing something Forbidden punishable to do or leaving something duty punishable to leave .
In Islam, crime consent is based on that the crime victim`s consent doesn`t allow crime legally and it doesn`t lift criminal responsibility unless the consent demolishes pillar from the pillars of crime.
Briefly in the matter of crime .
Briefly in the matter of crime consent that there are two types of crimes : crimes are harmful to society and individual crimes .
In general crimes which affect society, victim`s consent or other has no value in cancelling sanctity of crimes and in abolition of criminal responsibillty .
As for special crime affecting individual, victim`s consent has no value in it unless victim`s consent demolishes its pillar and they are only the crimes of extravagance money in all its forms as cereals, real estate, animal, factories and other things.
Victim`s consent has no value in the crime of assault on self, symptoms, sons and religion.
This research illustrates the rule of anyone`s consent of crime .
Islamic law considers consent to the crime as crime commission and consent sin as sin commission and this will be in the Hereafter Account and it isn`t in minimum laws .
نقاط رئيسية
ملخص البحث.. 668
المقدمة. 671
خطة البحث.. 674
الفصل الأول : تعریف موجز بمصطلحات البحث.. 674
الفصل الثانی : رضا المجنی علیه بالجریمة. 674
الفصل الثالث : الرضا من طرفی الجریمة. 674
الفصل الأول تعریف موجز بمصطلحات البحث.. 675
المبحث الأول تعریف الرضا لغة واصطلاحا 675
المبحث الثانی تعریف الجریمة لغة واصطلاحا 678
الفصل الثانی رضا المجنی علیه بالجریمة. 682
تمهید : 682
المبحث الأول رضا یهدم رکن الجریمة. 683
المبحث الثانی رضا لا یهدم رکن الجریمة. 690
تمهید : 690
المطلب الأول الرضا بالاعتداء علی البدن. 690
المطلب الثانی قتل الرحمة. 699
المطلب الثالث الانتحار. 704
الفصل الثالث الرضا من طرفی الجریمة. 707
المبحث الأول الزنا 707
المبحث الثانی الربا 709
المبحث الثالث الریاضة العنیفة. 712
الفصل الرابع رضا غیر المجنی علیه. 716
الخاتمة. 725
مصادر البحث.. 728
فهرس الموضوعات 742
الموضوعات الرئيسية