أحکام النقش في الفقه الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة والقانون للشؤون الأکاديمية جامعة الحائل

المستخلص

النقش من حيث هو قد يکون کتابة، أو رسما، أو علامة، أو صورة، وقد يکون سبب وضعها لضرورة، أو لحاجة، أو لأمر کمالي .
ووجود تلک النقوشات على الأشياء کان موجوداً منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، وحاجة الناس إليها في بعض المواضع ظاهرة، بل إن الاستدلال على تاريخ الأمم السابقة يکون عبر نقوشاتها ورسوماتها بشکل واضح وجلي .
وحاولنا في بحثنا هذا جمع المسائل الفقهية والتي يکون النقش بحسب اختلاف حقيقته مؤثرا في حکمها الفقهي .
ويهدف هذا البحث إلى جمع شتات المسائل التي يجمعها وصف واحد، للتسهيل على الباحثين، ولکي يطلع غير المتخصص في الفقه على المقاصد التي من أجلها قد تتباين الأحکام الشرعية في ظاهرها، وذلک من خلال عرض أقوال الفقهاء واستدلالاتهم على آرائهم في تلک المسائل.
والمسائل التي وردت في بحثنا تتبين فيما يلي :
1-        جَوَاز ِنَقْشِ اسْمِ صَاحِبِ الْخَاتَمِ عَلَيْهِ، وجواز نَقْشِ لَفْظِ الْجَلاَلَةِ أَوِ الذِّکْرِ على الخاتم، والمنع من نقش الصور والتماثيل على الخاتم .
2-        کراهة نَقْشِ الْمَسْجِدِ لما ورد في الأحاديث من ذم المباهاة في المساجد وتزويقها .
3-        کراهة تَزْيِينِ الْبُيُوتِ وَحِيطَانِها وَسقفها وَالسَّتَائِرِ التي فيها بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، فإن کان ذلک بخيلاء وتعال فيحرم .
4-        کراهة تعليق الحرير على حيطان المنزل وسقفه، لما فيه من إضاعة المال، ولأنه قد يوقع فاعله في الخيلاء والکبر المنهي عنهما .
5-        کراهة نقش الدار بالآيات القرآنية خشية امتهان القرآن، أو عدم تقدير الآيات المکتوبة على الجدار مما يفعله أهل البيت أو غيرهم .
6-        تحريم نقش الدار بالتماثيل وصور ذات الأرواح .
7-        جواز نقش الدار بالکتابات والرسومات وصور غير ذات الأرواح، إلا إن صاحب ذلک إسرافاً فيکره، لما فيه من إضاعة المال .
8-        يحرم الوشم على الرجال والنساء جميعا، للنهي الصريح عن ذلک، وکذلک حرمة النقش الذي يکون على هيئة التماثيل وصور ذات الأرواح، للوعيد الشديد لمن فعل ذلک .
9-        يجوز للرجل الاختضاب والنقش بما ليس فيه تشبه بالنساء أو الکفار .
10-   يستحب للمرأة المتزوجة النقش والخضاب تجملا للزوج، وکذلک على الراجح يجوز للمرأة غير المتزوجة مخالفة للرجل، وتحقيقا لرغبتها في التجمل، ما لم يفعل ذلک بقصد إغواء الرجال وإيقاعهم في الفتنة .
11-   کراهة الْکِتَابَةِ وَالنَّقْشِ عَلَى الْقَبْرِ، إن کان القصد من الکتابة هو تمييز القبر ومعرفة صاحبه ، أما إن کان على سبيل المباهاة فيحرم، وکذلک يحرم نقش صور ذوات الأرواح عليها .
12-   جواز الکتابة على الدراهم والدنانير، للحاجة إلى ذلک، ولکن ينبغي عدم کتابة اسم الله أو الآيات، صيانة لها عن الامتهان بدخول الخلاء ونحوه .
13-   النقش على الکنز إن کان بأسماء أهل الجاهلية وملوکهم وصورهم، فهو رکاز، وفيه الخمس والباقي لواجده، وإن کان النقش بأسماء أهل الإسلام وملوکهم وصورهم، فيأخذ حکم اللقطة في الشريعة الإسلامية .
 
Abstract of Search
"The provisions of the inscription in Islamic jurisprudence"
 
An inscription in terms of which it may be a writing, a drawing, a sign, or an image, may be caused by necessity, need or luxury thing.
These inscriptions on objects had existed since the time of the Prophet Mohammad (peace and blessings of Allah be upon him) to this day. And the need of people in some places is apparent, and the inferred from the history of the previous nations is through their inscriptions and drawings clearly.
In this research, I have tried to collect the jurisprudential issues that the inscription according to the difference of its truth is influential in its jurisprudence provisions.
This research aimed to collect the various issues that fall under one description, to facilitate the researchers, and to inform the non-specialist in the jurisprudence of the purposes for which the legal provisions may vary in appearance, by presenting the sayings of jurists and the reasoning of their views on those matters.
The issues listed in our research are as follows:
1- It is permissible to engrave the name of the ring's owner on it, and it is permissible to engrave the name of Allah or Quran on the ring, and to prevent the engraving of pictures and statues on the ring.
2-The inscription of the mosque is make rooh because of what is stated in the Ahaadeeth which invective inscription mosques and decorate them.
3- It is make rooh to decorate the houses, its walls, its roof, and the curtains that contain gold and silver, If this is done with the intention of arrogance and transcendence, it is haraam.
4- It is make rooh to suspend the silk on the walls of the house and its roof, because it is a waste of money, and because it may be signed by its actor in the greatness and transcendence which terminator.
5- It is make rooh to engrave the house in Quranic verses for fear of disrespecting the Qur'an, or not to appreciate the verses written on the wall, which is done by the people of the house or others.
6 -It is prohibition to engrave the house with statues and images of have a souls.
7- It is permissible to engrave the house with inscriptions, drawings and pictures of have nota souls, unless it is accompanied by an extravagance, because it is a waste of money.
8- Tattoos are forbidden to all men and women, because of the explicit prohibition of this, as well as the prohibition on engraving, which is in the form of statues and images of have a souls, as a result of the severe intimidation to those who do this.
9- It is permissible for a man to use henna and engraving in a manner that does not resemble women or infidels.
10- It is desirable for a married woman to engraving and use henna as a form of beauty for her husband, as well as on the most likely for the unmarried woman as a contradiction to male, and to achieve her desire to beautiful, unless she does so with the purpose of seducing men and sedition them.
11- It is make rooh to writing and engrave on the tomb If the intention of the writing is to distinguish the grave and know its owner, but if it is a way of bragging, it is forbidden, and it is also prohibit to engrave the pictures of have a souls.
12- It is permissible to write on Dirhams and dinars for the need for that, but must be no write the name of Allah or Quran verses, in order to protect them from disrespect by entering the bathroom and the like.
13- The engraving on the treasure if the names of the people before Islam and their kings and their images, it is Rekaaz and in it the fifth and the rest for those found it, and if the inscription names of the people of Islam and their kings and their images, has the rule of the Lokattah in Islamic law.
And praise be to Allah lord of the Worlds

نقاط رئيسية

ملخص البحث.. 744

المقدمة. 749

أهمیة البحث: 749

إشکالیات البحث: 750

منهجیة البحث: 750

خطة البحث: 750

المبحث الأول حقیقة النقش لغة واصطلاحا 752

المطلب الأول حقیقة  النقش لغة. 752

المطلب الثانی حقیقة النقش اصطلاحا 753

المبحث الثانی الأحکام الشرعیة المترتبة على النقش... 755

المطلب الأول نقش الخاتم. 756

المطلب الثانی نقش المسجد. 760

المطلب الثالث نقش الدار. 765

الفرع الأول نقش الدار بالذهب أو الفضة. 765

الفرع الثانی نقش الدار بالحریر. 768

الفرع الثالث نقش الدار بالآیات القرآنیة. 769

الفرع الرابع نقش الدار بالتماثیل وصور ذات الأرواح. 770

الفرع الخامس نقش الدار بالکتابات والرسومات وصور غیر ذات الأرواح. 770

المطلب الرابع نقش الإنسان على بدنه. 772

الفرع الأول نقش الرجل یده أو بعض بدنه. 772

الفرع الثانی نقش المرأة یدها أو قدمها أو نحوه 773

المطلب الخامس النقش على القبر. 776

المطلب السادس النقش على الدراهم. 778

المطلب السابع النقش على الکنز. 780

الخاتمة. 783

التوصیات : 784

المـراجـع. 786

فهرس الموضوعات.. 792

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم .
السنة المطهرة .
- ابن عابدین، محمد أمین بن عمر بن عبد العزیز عابدین الدمشقی الحنفی (المتوفى: 1252هـ):
- رد المحتار على الدر المختار، دار الفکر-بیروت، الطبعة الثانیة، 1412هـ - 1992م .
ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن یزید القزوینی، وماجة اسم أبیه یزید (المتوفى: 273هـ) :
- سنن ابن ماجه، دار إحیاء الکتب العربیة.
أبو الحسن علی بن الحسین بن محمد السُّغْدی، حنفی (المتوفى: 461هـ)، النتف فی الفتاوى للسغدی:
- دار الفرقان، مؤسسة الرسالة، عمان الأردن ، بیروت لبنان، الطبعة الثانیة، 1404– 1984 .
أبو الحسن علی بن محمد بن محمد بن حبیب البصری البغدادی، الشهیر بالماوردی (المتوفى: 450هـ) :
- الحاوی الکبیر فی فقه مذهب الإمام الشافعی، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1999 م.
أبو الحسین مسلم بن الحجاج بن مسلم القشیری النیسابوری:
- صحیح مسلم ، دار الجیل و دار الأفاق الجدیدة ، بیروت.
أبو الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم العمرانی الیمنی الشافعی (المتوفى: 558هـ) :
- البیان فی مذهب الإمام الشافعی، دار المنهاج – جدة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ- 2000 م
أبو العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی الشهیر بالقرافی (المتوفى: 684هـ) .
- الذخیرة، دار الغرب الإسلامی- بیروت، الطبعة الأولى، 1994 م .
أبو المعالی برهان الدین محمود بن أحمد بن عبد العزیز بن عمر بن مَازَةَ البخاری الحنفی (المتوفى: 616هـ):
- المحیط البرهانی فی الفقه النعمانی، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1424 هـ - 2004 م.
أبو الولید محمد بن أحمد بن رشد القرطبی (المتوفى: 520هـ):
- البیان والتحصیل والشرح والتوجیه والتعلیل لمسائل المستخرجة، دار الغرب الإسلامی، بیروت – لبنان، الطبعة الثانیة، 1408 هـ - 1988 م .
أبو بکر بن أبی شیبة، عبد الله بن محمد بن إبراهیم بن عثمان بن خواستی العبسی (المتوفى: 235هـ):
- الکتاب المصنف فی الأحادیث والآثار ، مکتبة الرشد - الریاض ، الطبعة الأولى، 1409هـ.
أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحمیری الیمانی الصنعانی (المتوفى: 211هـ) :
- مصنف عبدالرزاق، المکتب الإسلامی - بیروت ، الطبعة: الثانیة، 1403 .
أبو بکر محمد بن عبد الله بن یونس التمیمی الصقلی (المتوفى: 451 هـ):
- الجامع لمسائل المدونة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الأولى، 1434 هـ - 2013 م .
أبو داود سلیمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشیر بن شداد بن عمرو الأزدی السِّجِسْتانی (المتوفى: 275هـ):
-    سنن أبی داود، المکتبة العصریة، صیدا – بیروت .
أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (المتوفى: 676هـ):
-  المجموع شرح المهذب، دار الفکر .
أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (المتوفى: 676هـ):
-  روضة الطالبین وعمدة المفتین، مکتب الإسلامی، بیروت- دمشق- عمان، الطبعة الثالثة، 1412هـ / 1991م .
أبو عبد الرحمن أحمد بن شعیب بن علی الخراسانی، النسائی (المتوفى: 303هـ):
- سنن النسائی، مکتب المطبوعات الإسلامیة - حلب ، الطبعة الثانیة، 1406 – 1986 .
أبو عبد الرحمن الخلیل بن أحمد بن عمرو بن تمیم الفراهیدی البصری (المتوفى: 170هـ):
-  کتاب العین، دار ومکتبة الهلال .
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ):
- مسند الإمام أحمد، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الأولى، 1421 هـ - 2001 م .
أبو عبدالله محمد بن إسماعیل البخاری الجعفی :
-  الجامع الصحیح المختصر، دار ابن کثیر ودار الیمامة، بیروت ، الطبعة الثالثة ، 1407 هـ.
أبو عبد الله محمد بن یوسف بن أبی القاسم بن یوسف العبدری الغرناطی المواق المالکی:
- التاج والإکلیل لمختصر خلیل ، دار الکتب العلمیة ، الطبعة الأولى ، 1416هـ  .
أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین الغیتابى الحنفى بدر الدین العینى (المتوفى: 855هـ):
- البنایة شرح الهدایة، دار الکتب العلمیة-بیروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1420هـ-2000م.
أبو محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعیلی المقدسی ثم الدمشقی الحنبلی، الشهیر بابن قدامة المقدسی (المتوفى: 620هـ):
-  المغنی، مکتبة القاهرة، 1388هـ - 1968م .
أحمد بن محمد بن علی بن حجر الهیتمی:
- تحفة المحتاج فی شرح المنهاج، المکتبة التجاریة الکبرى بمصر، 1357 هـ - 1983 م .
تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبی القاسم بن محمد ابن تیمیة الحرانی الحنبلی الدمشقی (المتوفى: 728 هـ):
-  شرح العمدة لابن تیمیة ، دار العاصمة، الریاض، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م .
زین الدین بن إبراهیم بن محمد، المعروف بابن نجیم المصری (المتوفى: 970هـ):
- البحر الرائق شرح کنز الدقائق، دار الکتاب الإسلامی، الطبعة الثانیة .
زکریا بن محمد بن أحمد بن زکریا الأنصاری، زین الدین أبو یحیى السنیکی (المتوفى: 926هـ):
- فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب، دار الفکر للطباعة والنشر، 1414هـ-1994م .
- الغرر البهیة فی شرح البهجة الوردیة، المطبعة المیمنیة .
عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمی الحنبلی النجدی (المتوفى: 1392هـ):
-  حاشیة الروض المربع شرح زاد المستقنع، الطبعة الأولى - 1397 هـ .
عبد الملک بن محمد بن إسماعیل أبو منصور الثعالبی (المتوفى: 429هـ):
-  فقه اللغة وسر العربیة ، إحیاء التراث العربی، الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م  .
عثمان بن علی بن محجن البارعی، فخر الدین الزیلعی الحنفی (المتوفى:743هـ):
- تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق، المطبعة الکبرى الأمیریة- بولاق، القاهرة، الطبعة الأولى، 1313 هـ .
عثمان بن عمر بن أبی بکر بن یونس، أبو عمرو جمال الدین ابن الحاجب الکردی المالکی (المتوفى: 646هـ):
- جامع الأمهات، الیمامة للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة، 1421هـ - 2000م .
علاء الدین أبو الحسن علی بن سلیمان المرداوی الدمشقی الصالحی الحنبلی (المتوفى: 885هـ):
- الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف، دار إحیاء التراث العربی، الطبعة الثانیة .
علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل الفرغانی المرغینانی، أبو الحسن برهان الدین (المتوفى: 593هـ):
- الهدایة فی شرح بدایة المبتدی، دار احیاء التراث العربی - بیروت – لبنان .
سلیمان بن عمر بن منصور العجیلی الأزهری، المعروف بالجمل (المتوفى: 1204هـ):
- فتوحات الوهاب بتوضیح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشیة الجمل على شرح المنهج، دار الفکر .
شمس الدین أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسی المغربی، المعروف بالحطاب الرُّعینی المالکی (المتوفى: 954هـ):
- مواهب الجلیل فی شرح مختصر خلیل، دار الفکر، الطبعة الثالثة، 1412هـ - 1992م.
کمال الدین، محمد بن موسى بن عیسى بن علی الدَّمِیری أبو البقاء الشافعی (المتوفى: 808هـ):
-  النجم الوهاج فی شرح المنهاج، دار المنهاج (جدة)، الطبعة: الأولى، 1425هـ - 2004م
مجد الدین أبو السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الکریم الشیبانی الجزری ابن الأثیر (المتوفى: 606هـ):
-  النهایة فی غریب الحدیث والأثر ، المکتبة العلمیة - بیروت، 1399هـ - 1979م  .
محمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی (المتوفى: 483هـ):
- المبسوط، دار المعرفة – بیروت، 1414هـ - 1993م .
محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقی المالکی (المتوفى: 1230هـ):
- حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر، دار الفکر .
محمد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة البخاری، أبو عبد الله (المتوفى: 256هـ):
- الأدب المفرد، مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة الأولى، 1419 هـ-
محمد رواس قلعجی - حامد صادق قنیبی:
- معجم لغة الفقهاء، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة، 1408 هـ-1998م.
محمد بن عبد الله الخرشی المالکی أبو عبد الله (المتوفى: 1101هـ):
-  شرح مختصر خلیل للخرشی، دار الفکر للطباعة – بیروت .
محمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی (المتوفى: 1250هـ) :
-  نیل الأوطار ، دار الحدیث، مصر، الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م .
محمد بن عیسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذی، أبو عیسى (المتوفى: 279هـ):
-  سنن الترمذی، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابی الحلبی- مصر، الطبعة: الثانیة، 1395 هـ - 1975 م .
محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدین المقدسی الرامینى ثم الصالحی الحنبلی (المتوفى: 763هـ):
-  الفروع مع تصحیحه، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 مـ  .
محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری:
- لسان العرب، دار صادر ، بیروت، الطبعة الأولى.
منصور بن یونس بن صلاح الدین ابن حسن بن إدریس البهوتی الحنبلی (المتوفى: 1051هـ):
-  دقائق أولی النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1414هـ - 1993م.
- کشاف القناع عن متن الإقناع، دار الکتب العلمیة.