شهادة النساء من منظور فقهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسکندرية جامعة الأزهر

المستخلص

تبرز أهمية هذا البحث المعنون بـ " شهادة النساء من منظور فقهي " في بيان دور المرأة في إثبات الحقوق من خلال قبول شهادتها والاعتداد بها شرعاً .
ونجد أن الفقه الإسلامي قد تميز في مسألة شهادة النساء حيث لم يقبل شهادتها بإطلاق ، بل قيدها بما يتفق مع طبيعتها وفطرتها .
کما تهدف الدراسة إلى دفع الشبه حول الإسلام والتي يحاول المغرضون فيها اتهام التشريع الإسلامي بانتقاص المرأة وظلمه لها .
وقد نظمت هذا البحث في مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وخاتمة
المقدمة : أهمية البحث ، وخطة البحث .
التمهيد: وفيه تعريف الشهادة ، ومشروعيتها ، وحکمها ، وشروط الشهادة.
المبحث الأول : الحقوق التي تثبت بشهادة النساء مع الرجال وفيه مطلبان :
المطلب الأول : شهادة النساء في الحدود والقصاص.
المطلب الثاني : شهادة النساء في الحقوق المدنية .
المطلب الثالث : شهادة النساء في إثبات الهلال .
المبحث الثاني : شهادة النساء منفردات وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : أقوال الفقهاء في قبول شهادة النساء منفردات .
المطلب الثاني : الحالات التي يجوز فيها شهادة النساء منفردات .
المطلب الثالث : نصاب شهادة النساء منفردات .
المطلب الرابع : شبهات حول شهادة المرأة .
وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها :
1- أهمية الشهادة في تقرير الحقوق فهي تعتبر من وسائل الإثبات المهمة بدليل اعتناء الشارع بها والحث عليها وعدم کتمانها.
2 ــ للشهادة معان متعددة في اللغة فمن معانيها الحضور ، الخبر القاطع ، الحلف وکل هذه المعاني تدخل في صلب الشهادة.
3 ــ الشهادة ثابتة بالکتاب ، والسنة ، والإجماع ، والقياس ، والأثر .
4 ــ من تقبل شهادته رجلاً کان أو امرأة تتأدى الشهادة منه على وجهين هما التحمل والأداء ولکل منهما شروط لا بد من ذکرها .
5 ــ الأصل قبول شهادة النساء لثبوت ذلک بالدليل الصحيح.
6 ــ إن وصف الأنوثة بحد ذاتها لا مدخل له في التقليل من قيمة الشهادة ، ووصف الذکورة بحد ذاته لا مدخل له في دعم هذه القيمة ، ولکن هناک أمور أخرى يجب مراعاتها.
7 ــ قبول شهادة النساء في الجراح والقصاص في أماکن خاصة بهن کالأعراس.
8 ــ جواز القضاء بشهادة النساء مع الرجال في ما ليس بمال ولا يقصد منه المال من أحکام الأبدان .
9 ــ لا خلاف بين الفقهاء على قبول شهادة النساء في المال کالبيع ، والإقالة ، والحوالة ، والضمان ، والرهن ، وغيرهم وما يؤول إلى المال کعوض الخلع والجناية التي توجب المال کجرح الخطأ وجرح العمد کجائفة لأنها تؤول إلى المال.
10 ــ قبول شهادة المرأة المسلمة في إثبات هلال رمضان .
11 ــ شهادة المرأة وحدها تقبل فيما يختص بالنساء بينما لا تقبل شهادة الرجل الواحد قط.
12 ــ جواز شهادة النساء منفردات في بعض الحالات التي تختص بالنساء ولا يطلع عليه الرجال غالباً .
13 ــ تقبل شهادة امرأتين فيما لا يطلع عليه غيرهن من الرجال  .
14 ــ إن التشريع الإسلامي وضع الأمور في نصابها ، وأعطى کل ذي حق حقه من غير تقصير .
15 ــ الشهادة تکليف ومسؤولية وعندما يخفف الله عن المرأة في الشهادة فهذا إکرام لها وليس العکس.
16 ــ إن أساس ادعاء أعداء الإسلام انتقاص الإسلام لحقوق المرأة بعدم مساواتها مع الرجل في نصاب الشهادة ادعاء باطل .
17 ــ مدح الرسول صلى الله عليه وسلم النساء في کثير من الأحاديث .
 Summary of research
This research highlights the "Women's Testimony from a jurisprudencey Perspective" in a statement on the role of women in proving rights through the acceptance of their testimony and their legal recognition.
We find that Islamic jurisprudence has been distinguished in the issue of the testimony of women, where it did not accept the testimony of the launch, but restricted in accordance with nature and mushroom.
This research was organized in an introduction, a preface, two papers, and a conclusion Introduction: The importance of research, research plan.
In which the definition of the certificate, its legitimacy, its ruling, and the conditions of the certificate.
The first topic: the rights that prove the testimony of women with men, and there are two demands:
The first requirement: the testimony of women in the borders and punishment.
The second requirement: the certificate of women in civil rights.
Third requirement: Testimony of women in proving the crescent
The second topic: the testimony of women alone, including three demands:
The first requirement: the sayings of the Jurists to accept the testimony of women alone.
The third requirement: the quorum for the testimony of women alone.
The fourth requirement: suspicions about the testimony of women.
I have reached through this research to several results, the most important of which:

the importance of testimony in the report of the rights which are a means of evidence is important guide to the care of the street by urging and not to conceal them.
The testimony of multiple meanings in the language and its meanings, attendance, the definitive news, alliance and all these meanings enter the heart of the certificate.
Certificate is fixed by Quran, Sunnah, consensus, measurement, and impact.
Whoever accepts his testimony is a man or a woman whose testimony comes from two aspects: endurance and performance, and each of them has conditions that must be mentioned.
Original Acceptance of the testimony of women to prove that the correct evidence.
The description of femininity in itself is not an entry into the devaluation of the certificate, and described masculinity in itself has no input in support of this value, but there are other things must be observed.
Accept the testimony of women in wounds and retribution in places of their own, such as weddings.
The permissibility of judging with the testimony of women with men in what is not money.
There is no difference between the Jurists to the acceptance of the testimony of women in money, such as sale, dismissal, Guaranty, fiduciary, mortgage, etc., and what comes to money as compensation for  discharge and felony, which causes money as a mistake.
Accepting the testimony of the Muslim woman in proving the crescent of Ramadan.
The testimony of women alone is accepted in regard to women, whereas the testimony of one man is never accepted.
The testimony of women is separate in some cases that are specific to women and men do not often see them.
The testimony of two women shall be accepted.
The Islamic legislation has set the record straight, and has given all its right without fail.

نقاط رئيسية

موجز عن البحث.. 998

مقدمة. 1004

التمهید. 1008

المطلب الأول. 1008

تعریف الشهادة ومشروعیتها وحکمها 1008

المسألة الأولى ــ تعریف الشهادة : 1008

المسألة الثانیة : مشروعیة الشهادة : 1010

المسألة الثالثة :  حکم الشهادة : 1014

المطلب الثانی  شروط الشهادة 1016

المسألة الأولى : شروط تحمل الشهادة : 1016

المسألة الثانیة : شروط أداء الشهادة 1018

المبحث الأول الحقوق التی تثبت بشهادة النساء مع الرجال. 1021

المطلب الأول  شهادة النساء فی الحدود والقصاص... 1021

المطلب الثانی شهادة النساء فی الحقوق المدنیة. 1027

المسألة الأولى : شهادة النساء فیما لیس بمال ولا یقصد به المال ولیس بعقوبة. 1027

المسألة الثانیة :  شهادة النساء فی المال وما یقصد به المال : 1033

المطلب الثالث شهادة النساء فی إثبات الهلال. 1036

المسألة الأولى : حکم قبول شهادة النساء فی رؤیة هلال رمضان. 1036

المسألة الثانیة : حکم قبول شهادة النساء فی رؤیة هلال شوال: 1039

المبحث الثانی شهادة النساء منفردات.. 1042

المطلب الأول  أقوال الفقهاء فی قبول شهادة النساء منفردات.. 1042

المطلب الثانی الحالات التی یجوز فیها شهادة النساء منفردات.. 1047

المطلب الثالث نصاب.. 1050

المطلب الرابع شبهات حول شهادة المرأة 1059

المسألة الأولى :  المرأة تساوی نصف الرجل. 1060

المسألة الثانیة : الطعن فی معنى الضلال الوارد فی قوله تعالى "وَاسْتَشْهِدُوا شَهِیدَیْنِ مِنْ رِجَالِکُمْ فَإِنْ لَمْ یَکُونَا رَجُلَیْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَکِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى"  1063

المسألة الثالثة : الأثر الناتج من وصف النبی صلى الله علیه وسلم النساء بنقصان العقل والدین.  1065

الخاتمة. 1070

المصادر والمراجع. 1073

فهرس الموضوعات.. 1082

الموضوعات الرئيسية


1ــ حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء لأبی نعیم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهانی (المتوفى: 430هـ)  ، الناشر : السعادة ــ مصر 1394هـ ــ 1974م.
 2 ــ النهایة فی غریب الحدیث والأثر  ، لمجد الدین المبارک الجزری ابن الأثیر .
3 ــ القاموس المحیط للفیروز آبادی ، ط المؤسسة العربیة للطباعة والنشر /بیروت
4 ــ الصحاح لإسماعیل بن حماد الجوهری تحقیق أحمد عبد الغفور عطار ط 4 سنة 1990 دار العلم للملایین بیروت  .
5 ــ  لسان العرب لابن منظور .
6 ــ المصباح المنیر للفیومی مکتبة لبنان ــ بیروت .
7 ــ تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق وحاشیة الشِّلْبِیِّ: عثمان بن علی بن محجن البارعی، فخر الدین الزیلعی الحنفی (المتوفى: 743 هـ)الحاشیة: شهاب الدین أحمد بن محمد بن أحمد بن یونس بن إسماعیل بن یونس الشِّلْبِیُّ (المتوفى: 1021 هـ) الناشر: المطبعة الکبرى الأمیریة - بولاق، القاهرة الطبعة: الأولى، 1313 هـ .
8 ــ رد المحتار على الدر المختار ابن عابدین، محمد أمین بن عمر بن عبد العزیز عابدین الدمشقی الحنفی (المتوفى: 1252هـ) ،الناشر: دار الفکر-بیروت الطبعة: الثانیة، 1412هـ - 1992م.
9 ــ  حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقی المالکی (المتوفى: 1230هـ) الناشر: دار الفکر
10ــ  فتوحات الوهاب بتوضیح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشیة الجمل (منهج الطلاب اختصره زکریا الأنصاری من منهاج الطالبین للنووی ثم شرحه فی شرح منهج الطلاب)سلیمان بن عمر بن منصور العجیلی الأزهری، المعروف بالجمل (المتوفى: 1204هـ) ،الناشر: دار الفکر
11ــ الروض المربع شرح زاد المستقنع منصور بن یونس بن صلاح الدین ابن حسن بن إدریس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) ومعه: حاشیة الشیخ العثیمین وتعلیقات الشیخ السعدی ، خرج أحادیثه: عبد القدوس محمد نذیر الناشر: دار المؤید - مؤسسة الرسالة
12 ــ حاشیة الروض المربع شرح زاد المستقنع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمی الحنبلی النجدی (المتوفى: 1392هـ)  الطبعة: الأولى - 1397 هـ
13ــ  مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر عبد الرحمن بن محمد بن سلیمان یعرف بداماد أفندی (المتوفى: 1078هـ) دار إحیاء التراث العربی
14 ــ الجامع لأحکام القرآن أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبی بکر بن فرح الأنصاری الخزرجی شمس الدین القرطبی (المتوفى: 671هـ) ، تحقیق: أحمد البردونی وإبراهیم أطفیش ، دار الکتب المصریة – القاهرة ، الطبعة: الثانیة، 1384هـ - 1964 م
15ــ  مختصر المزنی (مطبوع ملحقا بالأم للشافعی) المؤلف: إسماعیل بن یحیى بن إسماعیل، أبو إبراهیم المزنی ،دار المعرفة – بیروت : 1410هـ/1990م
16ــ  صحیح البخاری محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی ، المحقق: محمد زهیر بن ناصر الناصر الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانیة بإضافة ترقیم محمد فؤاد عبد الباقی)  الطبعة: الأولى، 1422هـ
17ــ  المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله علیه وسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری ، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقی ، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت
18ــ   الاختیار لتعلیل المختار عبد الله بن محمود بن مودود الموصلی البلدحی، مجد الدین أبو الفضل الحنفی (المتوفى: 683هـ)  ،مع تعلیقات: الشیخ محمود أبو دقیقة (من علماء الحنفیة ومدرس بکلیة أصول الدین سابقا) ،مطبعة الحلبی - القاهرة (وصورتها دار الکتب العلمیة - بیروت، وغیرها) ، تاریخ النشر: 1356 هـ - 1937 م
19ــ  المبدع فی شرح المقنع إبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدین (المتوفى: 884هـ)،دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان  لطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م
20ــ  تلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى : 85هـ) ،: دار الکتب العلمیة ، الطبعة الأولى 1419هـ .1989م. مصدر الکتاب : موقع مکتبة المدینة الرقمیة
21ــ الإجماع لأبی بکر محمد بن إبراهیم بن المنذر النیسابوری (المتوفى : 319هـ)المحقق : فؤاد عبد المنعم أحمد  ،دار المسلم للنشر والتوزیع  الطبعة الأولى 1425هـ/ 2004مـ
22ــ  المغنی لابن قدامة : أبو محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعیلی المقدسی ثم الدمشقی الحنبلی، الشهیر بابن قدامة المقدسی (المتوفى: 620هـ) ، الناشر: مکتبة القاهرة
23 ــ    بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع : علاء الدین، أبو بکر بن مسعود بن أحمد الکاسانی الحنفی (المتوفى: 587هـ)  : دار الکتب العلمیة الطبعة: الثانیة، 1406هـ - 1986م
24 ــ  مواهب الجلیل فی شرح مختصر خلیل : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسی المغربی، المعروف بالحطاب الرُّعینی المالکی (المتوفى: 954هـ) لناشر: دار الفکر ، الطبعة: الثالثة، 1412هـ - 1992م
25ــ  أحکام القرآن: القاضی محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربی المعافری الاشبیلی المالکی (المتوفى: 543هـ) ،راجع أصوله وخرج أحادیثه وعلَّق علیه: محمد عبد القادر عطا ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م
26ــ  الهدایة فی شرح بدایة المبتدی علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل الفرغانی المرغینانی، أبو الحسن برهان الدین (المتوفى: 593هـ) ،  المحقق: طلال یوسف ، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت - لبنان
27ــ  الشرح الکبیر على متن المقنع عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسی الجماعیلی الحنبلی، أبو الفرج، شمس الدین (المتوفى: 682هـ) ، الناشر: دار الکتاب العربی للنشر والتوزیع ، أشرف على طباعته: محمد رشید رضا صاحب المنار
28 ــ  دقائق أولی النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات : منصور بن یونس بن صلاح الدین ابن حسن بن إدریس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) الناشر: عالم الکتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م
29ـ  المهذب فی فقه الإمام الشافعی أبو إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی (المتوفى: 476هـ) الناشر: دار الکتب العلمیة
30ــ مختصر العلامة خلیل خلیل بن إسحاق بن موسى، ضیاء الدین الجندی المالکی المصری ، المحقق: أحمد جاد ، دار الحدیث/القاهرة الطبعة: الأولى، 1426هـ/2005مـ،
31 ــ الإقناع فی حل ألفاظ أبی شجاع شمس الدین، محمد بن أحمد الخطیب الشربینی الشافعی ، المحقق: مکتب البحوث والدراسات - دار الفکر : دار الفکر – بیروت
32 ــ  مغنی المحتاج للخطیب الشربینی ط دار الکتب العلمیة
33 ــ مسند الإمام أحمد بن حنبل أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ) ،المحقق: أحمد محمد شاکر الناشر: دار الحدیث – القاهرة الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م
34 ــ المدونة لمالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحی المدنی (المتوفى: 179هـ) ،الناشر: دار الکتب العلمیة الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م
35 ــ ) المحلى بالآثار: أبو محمد علی بن أحمد بن سعید بن حزم الأندلسی القرطبی الظاهری (المتوفى: 456هـ) ،دار الفکر - بیروت
36 ــ شهادة النساء فی الفقه الإسلامی للدکتور علی أبو البصل ص150 شبکة الألوکة
37 ــ المصنف فی الأحادیث والآثار : أبو بکر بن أبی شیبة، عبد الله بن محمد بن إبراهیم بن عثمان بن خواستی العبسی (المتوفى: 235هـ)   ،المحقق: کمال یوسف الحوت ،مکتبة الرشد – الریاض ،الطبعة: الأولى، 1409
38ــ  فتح القدیر کمال الدین محمد بن عبد الواحد السیواسی المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861هـ) ، الناشر: دار الفکر
39 ــ البرهان فی أصول الفقه عبد الملک بن عبد الله بن یوسف بن محمد الجوینی، أبو المعالی، رکن الدین، الملقب بإمام الحرمین (المتوفى: 478هـ) ، المحقق: صلاح بن محمد بن عویضة دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان الطبعة الأولى 1418 هـ - 1997 م
40 ــ  الطرق الحکمیة محمد بن أبی بکر بن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة (المتوفى: 751هـ) مکتبة دار البیان
41ــ  بدایة المجتهد ونهایة المقتصد أبو الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبی الشهیر بابن رشد الحفید (المتوفى: 595هـ) دار الحدیث – القاهرة تاریخ النشر: 1425هـ - 2004 م
42ــ  منهاج الطالبین وعمدة المفتین فی الفقه أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (المتوفى: 676هـ) ،المحقق: عوض قاسم أحمد عوض : دار الفکر الطبعة: الأولى، 1425هـ/2005م، ومغنی المحتاج ج 6 ص 367،368
43ــ  المبسوط: محمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی (المتوفى: 483هـ) ، دار المعرفة – بیروت تاریخ النشر: 1414هـ - 1993م
44 ــ  مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لأبی الحسن نور الدین علی بن أبی بکر بن سلیمان الهیثمی (المتوفى: 807هـ) المحقق: حسام الدین القدسی ، مکتبة القدسی، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م
45ــ  نیل الأوطار محمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی (المتوفى: 1250هـ) ، تحقیق: عصام الدین الصبابطی
الناشر: دار الحدیث، مصر ، الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م
46 ــ الهدایة فی شرح بدایة المبتدی علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل الفرغانی المرغینانی، أبو الحسن برهان الدین دار إحیاء التراث العربی - بیروت – لبنان
47 ــ الشرح الممتع على زاد المستقنع : محمد بن صالح بن محمد العثیمین (المتوفى: 1421هـ) دار النشر: دار ابن الجوزی الطبعة: الأولى، 1422 - 1428 هـ
48 ــ  المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائی أبو عبد الرحمن أحمد بن شعیب بن علی الخراسانی، النسائی (المتوفى: 303هـ) تحقیق: عبد الفتاح أبو غدة مکتب المطبوعات الإسلامیة – حلب الطبعة: الثانیة، 1406 – 1986
49 ـ نصب الرایة لأحادیث الهدایة مع حاشیته بغیة الألمعی فی تخریج الزیلعی جمال الدین أبو محمد عبد الله بن یوسف بن محمد الزیلعی (المتوفى: 762هـ) ، قدم للکتاب: محمد یوسف البَنُوری ، صححه ووضع الحاشیة: عبد العزیز الدیوبندی الفنجانی، إلى کتاب الحج، ثم أکملها محمد یوسف الکاملفوری المحقق: محمد عوامة الناشر: مؤسسة الریان للطباعة والنشر - بیروت -لبنان/ دار القبلة للثقافة الإسلامیة- جدة – السعودیة الطبعة: الأولى، 1418هـ/1997م
50 ــ شرح مجلة الأحکام العدلیة لسلیم رستم باز  ط الثالثة بیروت ، دار أحیاء التراث العربی.
51 ــ الفروق = أنوار البروق فی أنواء الفروق لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی الشهیر بالقرافی (المتوفى: 684هـ) ، عالم الکتب
52 ــ نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج شمس الدین محمد بن أبی العباس أحمد بن حمزة شهاب الدین الرملی (المتوفى: 1004هـ) دار الفکر، بیروت ،الطبعة: ط أخیرة - 1404هـ/1984م
53 ــ البیان فی مذهب الإمام الشافعی : أبو الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم العمرانی الیمنی الشافعی (المتوفى: 558هـ) المحقق: قاسم محمد النوری ،دار المنهاج – جدة ، الطبعة: الأولى، 1421 هـ- 2000 م
54 ــ الإثبات بشهادة النساء منفردات فی الشریعة الإسلامیة وتطبیقاتها فی المحاکم الشرعیة فی قطاع غزة إعداد د/ ماهر حامد محمد الحولی عمید کلیة الشریعة والقانون ، وأ/ مازن عبد القادر أحمد وادی ماجستیر قضاء شرعی .
55 ــ المرأة فی المنظور الإسلامی والتصور الوضعی لمحمد منصور الحفناوی مطبعة الأمانة القاهرة 1410هـ/1989م
56ــ  شبهات حول الإسلام محمد قطب ص 121 دار الشروق القاهرة ط الخامسة عشر 1402هـ/1982م
57ــ  مکانة المرأة فی الإسلام منصور الرفاعی عبید ص 12 مکتبة الدار العربیة ط أولى 1421هـ/2000م
58ــ  المرأة فی المنظور الإسلامی والتصور الوضعی محمد منصور الحفناوی ص 251
59ــ  الأعمال الکاملة محمد عبده ج 4 ص 732 ط دار الشروق ــ بیروت ، ط /أولى 1414هـ/1993م تحقیق محمد عمارة
60ــ المرأة المسلمة لوهبة سلیمان غاوجی ص 93 مؤسسة الرسالة بیروت ، دار القلم دمشق، المرأة بین تکریم الإسلام وإهانة الجاهلیة محمد أحمد إسماعیل المقدم ص 134 دار الإیمان الإسکندریة ط أولى 1426هــ/2005
61 ــ المرأة والشؤون العامة فی الإسلام محمد الحاج ناصر ص 75 ط دار صادر بیروت ط أولى 2001م
62ــ  المرأة بین دعاة الإسلام وأدعیاء التقدم عمر سلیمان الأشقر مکتبة الفلاح ، الکویت ط ثالثة 1404هـ/1984م
63ــ  المرأة بین الفقه والقانون  مصطفى السباعی ،دار الوراق ، دار السلام القاهرة ط ثانیة 1424هـ/2003م
64 ــ  مختصر تفسیر البغوی : عبد الله بن أحمد بن علی الزید ، دار السلام للنشر والتوزیع – الریاض ، الطبعة: الأولى، 1416هـ
65 ــ المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطیة الأندلسی المحاربی ، المحقق: عبد السلام عبد الشافی محمد ، دار الکتب العلمیة – بیروت ، الطبعة: الأولى - 1422 هـ
66 ــ زهرة التفاسیر محمد أبو زهرة ج2 ص 1072 دار الفکر العربی القاهرة
67 ــ فتح القدیر : محمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی ، دار ابن کثیر، دار الکلم الطیب - دمشق، بیروت
الطبعة: الأولى - 1414 هـ
68 ــ شهادة النساء دراسة فقهیة قانونیة مقارنة لأحلام محمد إغباریة  ، رسالة ماجستیر 1431/2010م
69 ــ حقوق المرأة فی الإسلام لجمیلة عبد القادر الرفاعی ، ومحمد رامز عبد الفتاح العزیزی ص 242 دار المأمون عمان ، ط /أولى 1427هـ/2006م
70 ــ المرأة بین طغیان النظام الغربی ولطائف التشریع الربانی لمحمد سعید رمضان البوطی  ط دار الفکر بیروت ط الأولى 1417هــ /1996م
71ــ الإعجاز العلمی فی الإسلام والسنة النبویة لمحمد کامل عبد الصمد  الدار المصریة اللبنانیة القاهرة ط الرابعة 1417هــ/ 1997م
72ـ  هل هن ناقصات عقل ودین لمحمد سلامة جبر ص 14 ط دار السلام القاهرة ط الأولى 1413هـ/ 1993م
73 ــ جامع البیان فی تأویل القرآن لمحمد بن جریر الطبری  ط مؤسسة الرسالة ط الأولى 1420هــ/2000م
74 - الموسوعة الشاملة http://islamport.com/w/aqd/Web/3906/4490.htm – کتاب المفصل فی الرد على شبهات أعداء الإسلام : على بن نایف الشحود