الأحکام الفقهية المتعلقة بالشرط الجزائي في القروض المالية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، حمدا کثيرا طيبا مبارکا فيه، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،.
أما بعد: فإن الفقه في الدين من أجلِّ الفضائل وأعظمها، وأعلى المقاصد في الدارين وأکرمها ، لذا کان لزاما على کل مسلم أن يهتم بفقه دينه، والفقه في الدين يشمل نواحي الحياة کلها، ومنها ما يتعلق بالمعاملات المالية وما يترتب عليها من أحکام شرعية، فإنه من المؤسف أن کثيراً من المسلمين يجهلون ما يترتب على تأخير وفاء الدين ، فيقعون في المحظور الشرعي، وينشأ بسبب ذلک فساد کثير في العلاقات بين الناس، ومن العلماء من قال بالغرامة المالية في حال التأخير في وفاء الدين لرفع الضرر عمن وقع عليه أو کتابة الشرط الجزائي في بداية الاقتراض لذلک فالموضوع جدير بإفراده ببحث مستقل يضم الأحکام الفقهية و تلک الآثار المتعلقة بالتأخير في الوفاء أو  فرض الغرامة المالية أو الشرط الجزائي، وإن کانت مسائله قد جاءت في کلام الفقهاء في أبواب الفقه وکتابات فقهاء المعاملات المالية المعاصرة، وبينوا أحکامها إلا أنه تبقى الحاجة ماسة لجمعها ودراستها وعرض أقوال الفقهاء فيها وتحقيقها -لاسيما في هذا الزمن الذي ضعفت فيه الهمم عن القراءة في کتب الفقه.
جاءت هذه الدراسة لتناول هذا الموضوع، وجمع أهم مسائله وفق الخطة التالية:
 المقدمة: وتشتمل على أهمية الموضوع
التمهيد ويشتمل على: التعريف بالقروض المالية لغة واصطلاحاً ومشروعية القروض المالية.
المبحث الأول: الشرط الجزائي في القروض المالية.
المبحث الثاني : الأحکام المتعلقة بغرامة تأخير الوفاء في القروض المالية.
المبحث الثالث: حلول إسلامية مقترحة لمشکلة المماطلة بالقروض المالية المستحقة.
الخاتمة، وتشتمل على نتائج البحث: وهي
v   لقد عرّف الفقهاء القرضَ بتعريفات متعددة، مختلفة الألفاظ والمختار عندنا هو : "دفع المال برد بدله"
v   القرض مندوب إليه في حق المقرض، ومباح في حق المقترض إذا علم من نفسه الوفاء، وليس من المسألة المکروهة.
v   فالقرض مشروع، والأصل في مشروعيته، الکتاب والسنة والإجماع والمعقول.
v  الشرط الجزائي هو: اتفاق يقدر فيه المتعاقدان سلفاً التعويض الذي يستحقه الدائن إذا لم ينفذ المدين التزامه أو إذا تأخر في تنفيذه.
v  الشرط الجزائي وإن کان يعني اشتراط التعويض عن الضرر اللاحق في طريقة تنفيذ العقد – إلا أن له صوراً مختلفة باختلاف العقود والالتزامات .
v  أباح بعض المعاصرين الشرط الجزائي في القروض المالية واحتج هؤلاء المجيزون لغرامة تأخير وفاء القرض أو الدين بمشروعية الشرط الجزائي والعُربون، وأن في کلا المسألتين ضمان منفعة مظنونة الوجود غير محققة، ومع هذا فقد اعتبر الضمان لتلک المنفعة المظنونة في کليهما، وکذلک الحال إذا اشتُرطت الغرامة أو التعويض عن المماطلة.
v  لا شک في أن غرامة تأخير وفاء القرض أو الدين جزئية من جزئيات ربا الجاهلية المحرم، المعروف بربا النسيئة ،سواء سُمِّيت بهذا الاسم، أو باسم التعويض عن أضرار تأخير سداد القرض في موعده، أو باسم العقوبة المالية على تأخير وفاء القرض المستحق، أو باسم تعويض الربحية .
v  إن الأنظمة الاقتصادية الغربية هي من يُروِّج لفرض الغرامة على الديون: عملت الأنظمة الاقتصادية الغربية المادية المعاصرة على إلزام المدين المماطل - المعسر فضلا عـن الموسر  - بدفع غرامة مالية للمقرض أو للدائن، قُبالة الزمن الذي ماطل فيه وتأخر عن الوفاء بالدين، دون النظر إلى أحواله وظروفه المالية.
 
 
Abstract
Jurisprudence related to penalty clause in the financial loans
Praise be to God, and May His Peace and Blessings be upon the Noblest of Prophets and Messengers, our Prophet Mohammad.
Having said, comprehending in religion is one of the best and greatest Virtues, So, every Muslim should be interested in his religion's jurisprudence. Jurisprudence in religion covers all aspects of life, including financial transactions. It is unfortunate that many Muslims are unaware of the consequences of the delay in the repayment of the debt what causes many problems and disputes in the relations among people.
Some religious scholars think that a fine should be imposed in the event of delay in payment of the debt to compensate the creditor, or a punitive condition should be written at the beginning of the borrowing. So, The topic is worthy to be studied in a comprehensive research including all Islamic jurisprudences related to loans.    
The present study addresses this issue according to the following plan:
Introduction: The importance of the Subject
The preamble: Includes Definition of financial loans and its legitimacy
First topic: A penalty clause in the financial loans.
Second topic: Jurisprudences related to a delay fine in the financial loans.
Third topic: Proposed Islamic solutions to the problem of procrastination in the financial loans.
Conclusion and the research results: 
1-      Religions scholars define loans in varied definitions with different words, and we chose: "payment of money in lieu"
2-      loan is a right of lender, and permissible  for the BORROWER if he knew of himself to fulfill, lending is not prohibited or reprehensible Issue.
3-      The loan is permissible andthe reference of its legitimacy is the book and the sunna, and consensus and reasonableness.
4-      The penalty clause isan agreement in which compensationdue to the creditor shall be agreed in advance in case of payment delay or payment non-implementation.
5-      A penalty clause, even if it means the requirement of compensation for damage resulted from the implementation of the agreement – but It has different forms differs according to  the different contracts and commitments
6-      Some of the contemporary scholars permitted a penalty clause in the financial loans because the penalty clause and payment in advance are permitted inIslam
7-      There is no doubt that the delay penalty in payment of loan is usury prohibited in Islamic Jurisprudence.
8-      That the western economic systems promoted imposing a fine on the debt: The contemporary Western economic systems worked to compel the debtor to pay a fine to the lender or the creditor without taking into consideration his conditions and circumstances

نقاط رئيسية

موجز عن البحث.. 1294

مقدمة. 1298

التمهید. 1299

التعریف بالقروض المالیة لغة واصطلاحاً : 1299

مشروعیة القروض المالیة: 1301

المبحث الأول  الشرط الجزائی فی القروض المالیة. 1306

المبحث الثانی الأحکام المتعلقة بغرامة تأخیر الوفاء فی القروض المالیة. 1311

المبحث الثالث   حلول شرعیة مقترحة لمشکلة المماطلة بالقروض المالیة. 1320

الخاتمة. 1326

فهرس أهم المصادر والمراجع. 1328

فهرس الموضوعات    1333

الموضوعات الرئيسية


-     الإجماع لمحمد بن إبراهیم بن المنذر، تحقیق: عبد الله عمر الباوردی، دار الجنان، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1406هـ
-     الأجوبة الشرعیة فی التطبیقات المصرفیة للدکتور عبد الستار أبو غدة، ط1، مطبوعات مجموعة دلة البرکة بجدة 1414هـ/1993م.
-     أحکام القرض فی الفقه الإسلامی، إعداد: سعود بن عبدالله آل عثمان، وهو بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر فی الفقه المقارن بالمعهد العالی للقضاء، عام 1404هـ.
-     أحکام القرض فی الفقه الإسلامی، دراسة مقارنة بین المذاهب الفقهیة، إعداد: سعد فایز المدرع، وهو بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر، من المعهد العالی للقضاء، عام 1398هـ.
-     الاستذکار لابن عبد البر، تحقیق الدکتور عبد المعطی قلعجی، دار الوعی، حلب، القاهرة.
-     أسنى المطالب شرح روض الطالب لزکریا الأنصاری (بهامشه حاشیة الرملی) المکتبة الإسلامیة ببیروت – د.ت.
-     الإشارة على الإیجاز فی بعض أنواع المجاز لعز الدین عبد العزیز بن عبد السلام، دار البشائر الإسلامیة، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1408هـ.
-     الإقناع لطالب الانتفاع لأبی النجا موسى الحجاوی، تحقیق: د. عبد الله الترکی، دار حجر، الطبعة الثالثة 1423هـ.
-     الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف للمرداوی، ط1، تحقیق محمد حامد الفقی، مطبعة السنة المحمدیة بالقاهرة 1375هـ.
-     بدایة المجتهد ونهایة المقتصد لابن رشد (الحفید) تحقیق محمد صبحی حلاق، ط1، مکتبة ابن تیمیة بالقاهرة 1415هـ.
-     بدائع الصنائع للکاسانی، ط2، دار الکتاب العربی ببیروت 1402هـ/1982م.
-     تاج العروس لمحمد مرتضى الزبیدی، دار صادر، بیروت، لبنان، ودار لیبیا للنشر والتوزیع، بنغازی، لیبیا، طبعة عام 1386هـ.
-     التحبیر شرح التحریر فی أصول الفقه لعلاء الدین أبی الحسن علی بن سلیمان المرداوی، تحقیق: د. عبد الرحمن الجبرین، ود. عوض القرنی، ود. أحمد السراح، مکتبة الرشد، الریاض، السعودیة، طبعة عام 1421هـ.
-     تحریر ألفاظ التنبیه "لغة الفقه" لمحیی الدین یحیى بن شرف النووی، تحقیق: عبد الغنی الدقر، دار القلم، دمشق، سوریا، الطبعة الأولى 1408هـ.
-     تفسیر الطبری (جامع البیان) تحقیق محمود شاکر، دار المعارف بمصر – د. ت.
-     تفسیر القرطبی (الجامع لأحکام القرآن) طبع الهیئة العامة المصریة للکتاب 1987م.
-     تنویر الأبصار لمحمد بن عبد الله بن إبراهیم التمرتاشی، ومعه حاشیة الدر المختار للحصطفی، وحاشیة ابن عابدین، المکتبة التجاریة، مکة المکرمة، السعودیة.
-     حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر، ط1، دار الکتب العلمیة ببیروت 1417هـ/1996م.
-     حاشیة العطار على شرح الجلال المحلی على جمع الجوامع لحسن بن محمد العطار.
-     الحسابات والاعتمادات المصرفیة للدکتور رزق الله أنطاکی، دار الفکر ببیروت 1969م.
-     رد المحتار على الدر المختار لابن عابدین (حاشیة ابن عابدین) ط2، مصطفى البابی الحلبی بمصر 1386هـ/1966م.
-     الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن یونس البهوتی، ومعه: زاد المستقنع للحجاوی، حققه: د. عبد الله الطیار، ود. إبراهیم الغصن، ود. خالد المشیقح، خرج أحادیثه: د. عبد الله الغصن، دار الوطن، الریاض، السعودیة، الطبعة الأولى 1421هـ.
-     زاد المعاد فی هدی خیر العباد لابن قیم الجوزیة، دار الفکر للطباعة ببیروت – د. ت.
-     الزواجر عن اقتراف الکبائر لابن حجر الهیتمی، دار المعرفة ببیروت 1404هـ/1987م.
-     سنن ابن ماجة، انظر: طبعته فی سنن الترمذی.
-     سنن أبی داوود، انظر: طبعته فی سنن الترمذی.
-     سنن الترمذی، مطبوع ضمن موسوعة الکتب الستة فی الحدیث الشریف، بإشراف الشیخ صالح بن عبد العزیز آل الشیخ، دار السلام بالریاض 1421هـ/2000م.
-     سنن الدارقطنی (بذیله: التعلیق المغنی) ط1، مطبعة مجلس دار المعارف العثمانیة، بحیدر آباد الدکن بالهند 1356هـ.
-     السنن الکبرى للبیهقی، دار المعرفة ببیروت – د.ت.
-     شرح القواعد الفقهیة للشیخ أحمد الزرقا، ط1، دار الغرب الإسلامی 1403هـ/1983م.
-     الشرح الصغیر لأبی البرکات أحمد بن محمد العدوی، الشهیر بالدردیر، ومعه حاشیة الدسوقی، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان.
-     الصحاح (تاج العربیة وصحاح اللغة) للجوهری، تحقیق أحمد العطار، طبع دار الکتب العربی بمصر 1377هـ.
-     الصحاح المسمى بتاج اللغة وصحاح العربیة لإسماعیل بن حماد الجوهری، تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملایین، بیروت، لبنان، الطبعة الثالثة 1404هـ.
-     صحیح ابن ماجة للألبانی، ط1، المکتب الإسلامی ببیروت 1407هـ/1986م.
-     صحیح البخاری (الجامع الصحیح) انظر طبعته فی: سنن الترمذی.
-     صحیح البخاری، المسمى بـالجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه لأبی عبد الله محمد بن إسماعیل البخاری، دار الشعب، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى 1407هـ.
-     صحیح مسلم لأبی الحسین مسلم بن الحجاج النیسابوری، دار الجیل، بیروت، لبنان، ودار الآفاق الجدیدة، بیروت، لبنان.
-     صحیح مسلم، انظر طبعته فی: سنن الترمذی.
-     طلبة الطلبة، للنسفی، المطبعة العامرة باستنبول 1311هـ.
-     الفتاوى الهندیة المسماة بالعالمکیریة لمجموعة من فقهاء الحنفیة بالهند، ط3، دار إحیاء التراث العربی ببیروت 1400هـ/1980م.
-     فتح القدیر الجامع بین فنی الروایة والدرایة فی التفسیر للشوکانی، ط3، دار الفکر ببیروت 1393هـ/1973م.
-     فتح القدیر شرح الهدایة لابن الهمام، انظر: العنایة شرح الهدایة.
-     القاموس المحیط للفیروز آبادی، طبع مصطفى البابی الحلبی بمصر 1371هـ.
-     کشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتی، دار عالم الکتب ببیروت – د.ت.
-     کفایة الطالب الربانی بشرح رسالة ابن زید القیروانی لأبی الحسن الشاذلی (بهامش حاشیة العدوی) انظر: حاشیة العدوی.
-     لسان العرب لابن منظور، دار صادر ببیروت 1375هـ/1956م.
-     المبدع فی شرح المقنع لابن مفلح الحنبلی، ط1، المکتب الإسلامی ببیروت 1397هـ.
-     المبسوط للسرخسی، مطبعة السعادة بمصر 1324هـ.
-     مجلة الاقتصاد الإسلامی الصادرة بدبی، بنک دبی الإسلامی، العدد [82].
-     مجلة المجمع الفقهی الإسلامی، إصدار المجمع الفقهی الإسلامی برابطة العالم الإسلامی بمکة المکرمة، العدد [2] والعدد [14] السنة [12] لعام 1422هـ/2000م.
-     مجلة دراسات اقتصادیة إسلامیة، إصدار البنک الإسلامی للتنمیة بجدة، العدد [2] من المجلد [3] والعدد [1] من المجلد [3] لشهر رجب 1417هـ/1996م.
-     مجلة مجمع الفقه الإسلامی، إصدار منظمة المؤتمر الإسلامی بجدة، العدد [7] الجزء [2] والعدد [8] الجزء [3]، والعدد [9] الجزء [1] والعدد [12] الجزء [2].
-     مجموع فتاوى ابن تیمیة، جمع عبد الرحمن بن قاسم وولده، دار عالم الکتب بالریاض 1412هـ/1991م.
-     المحلى بالآثار لأبی محمد علی بن أحمد بن سعید بن حزم، تحقیق: د: عبد الغفار سلیمان البنداری، دار الفکر، بیروت، لبنان.
-     المدونة للإمام مالک، مطبعة السعادة بمصر 1323هـ.
-     المستدرک على الصحیحین للحاکم النیسابوری (بذیله: التلخیص الحبیر) دار الکتاب العربی ببیروت – د. ت.
-     مصادر الحق فی الفقه الإسلامی للدکتور عبد الرزاق السنهوری، ط3، دار المعارف بمصر 1967م.
-     مصباح الزجاجة فی زوائد ابن ماجة لشهاب الدین البوصیری، دار العربیة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1405هـ.
-     مغنی المحتاج إلى معرفة معانی ألفاظ المنهاج للخطیب الشربینی، دار إحیاء التراث العربی ببیروت – د. ت.
-     المغنی لابن قدامة الحنبلی، تحقیق الدکتورین: الترکی والحلو، ط2، دار هجر بالقاهرة 1412هـ/2992م.
-     مفاتیح الغیب للفخر الرازی، ط1، دار الکتب العلمیة ببیروت 1411هـ.
-     المقدمات الممهدات لابن رشد (الجد) تحقیق سعید أحمد أعراب، ط1، دار الغرب الإسلامی ببیروت 1408هـ/1988م.
-     منتهى الإرادات لابن النجار، مطبعة أنصار السنة المحمدیة بالقاهرة 1366هـ/1947م.
-     المنفعة فی القروض، دراسة تأصیلیة تطبیقیة للدکتور/ عبد الله بن محمد العمرانی، دار کنوز إشبیلیا، الریاض، السعودیة، الطبعة الثانیة 1431هـ.
-     منهاج الطالبین وعمدة المفتین لیحیى بن شرف النووی، مطبعة دار إحیاء الکتب العربیة، مصر.
-     نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج للرملی، دار إحیاء التراث العربی ببیروت – د.ت.
-     النهایة فی غریب الحدیث والأثر لابن الأثیر الجزری، تحقیق: طاهر الزاوی، ومحمود الطناحی، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، الطبعة الثانیة 1399هـ.
-     نیل الأوطار شرح منتقى الأخبار للشوکانی، دار القلم ببیروت – د. ت.
-     الوسیط فی شرح القانون المدنی للدکتور عبد الرزاق السنهوری، دار النشر للجامعات المصریة بالقاهرة 1956م.