أثر الفرق في الاحتجاج بالقياس في بعض دلالات المنطوق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول الفقه في کلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

المستخلص

يتناول هذا البحث قادحاً مهماً من قوادح القياس، وهو قادح الفرق، والتطبيق عليه من الأقيسة في مسائل أصول الفقه، وقد حصر الباحث من ذلک ما يقارب مائة قياس مقدوحاً فيها بذلک، ونظراً لمحدودية البحوث التي تنشر في المجلات العلمية رأى الاقتصار من ذلک على بعض مسائل دلالات المنطوق، فجعله تحت عنوان: أثر الفرق في الاحتجاج بالقياس في بعض دلالات المنطوق.
وقد حوى البحث مقدمة، وتمهيداً، وثلاثة مباحث ، ففي التمهيد : تم التعريف بالفرق ، والقياس، والمنطوق، وبيان أثر الفرق في حجية القياس.
وفي المبحث الأول عرض الباحث:أثر الفرق في الاحتجاج بالقياس في صيغة الأمر، وفي دلالة الأمر المطلق على الوجوب، وفي دلالة الأمر المطلق على الفور، وفي دلالة الأمر على التکرار، وفي دلالة الأمر المعلق على شرط أو صفة على التکرار، وفي دلالة صيغة النهي المجردة، وفي اقتضاء النهي المطلق للفور والتکرار.
وفي المبحث الثاني عرض:أثر الفرق في الاحتجاج بالقياس في دلالة العام على أفراده، وفي دخول النساء في الخطاب الذي ظهرت فيه علامة التذکير، وفي عموم الخطاب الموجه للنبي صلى الله عليه وسلم، أو لأحد من الصحابة رضي الله عنهم، وفي عموم الفعل في مفعولاته، وفي حمل المشترک على معانيه.
وفي المبحث الثالث عرض:أثر الفرق في الاحتجاج بالقياس في تخصيص القرآن والسنة المتواترة بخبر الواحد، وفي تخصيص العموم بقول الصحابي، وفي اشتراط اتصال المستثنى بالمستثنى منه، وفي استثناء الأکثر، وفي عود الاستثناء المتعقب جملاً متعددة، وفي مسألة تأخير البيان.
وقد اتضح من خلال البحث أن قادح الفرق حجة ومعتبر، ومؤثر في القياس على رأي جماهير أهل العلم من الأصوليين والفقهاء، وأنه ورد على کثير من الأقيسة الأصولية في دلالة المنطوق فأدى إلى بطلان القياس فيها.
 
Abstract
this research examines one of the most important nullifications of inference, which is the difference, application in juristic principles questions. Accordingly, the researcher limited approximately one hundred nullified inference. Given the limited researches and studies in scientific fields, the researcher decided to confined to question of rhythmical semantic, entitled (The Effect of Differences in Argumentation by Inference in the Significance of The Literal Meaning).
This research includes an introduction, preface, three topics. The preface demonstrated the definition of the difference, inference, literal meaning,  evidence of the effect of the difference in inference
The first topic: the researcher The Differences in Argumentation by Inference in imperative, the inference with difference in the significance of absolute imperative to the obligation, the inference with difference in the significance of absolute imperative to Assertory, the inference with difference in the significance of absolute imperative to frequency, the inference with difference in the significance of abstract negative imperative,  the inference with difference in obligation of negative imperative of assertory and frequency.
The second topic: the researcher demonstrated The Effect of Differences in Argumentation by Inference in the significance of general to individual, inference with difference in women engagement in disquisition in which women demonstrate masculine significance, inference with difference in general disquisition addressed to the Prophet Mohammed (All Prayers and Blessings of Allah be upon him) or one of his companions (May Allah be pleased with them), inference with difference in general subject significance to object, inference with difference in maintenance of the joint to its  meanings.
The third topic: the researcher explained The Effect of Differences in Argumentation by Inference in Specification of the Generalities of Koran and recurrent sunnah,  the inference with difference in Specification of the Generalities based on prophet's companion saying, the inference with difference in condition of connecting of excepted to the excepted from, the inference with difference in the exception of the greater, the inference with difference in delaying evidence question.
The research revealed that the difference nullification is a considerable evidence, an influential factor in the interference by analogy based on fundamentalists and juristic scholars, as well as  the difference nullification was stated in fundamental analogies in the Significance of Rhythm, resulted in the nullification of inference by analogy.
 

نقاط رئيسية

موجز عن البحث.. 1334

مقدمة 1337

أهمیة الموضوع وأسباب اختیاره: 1338

أهداف الموضوع: 1338

الدراسات السابقة: 1338

خطة البحث: 1339

منهج البحث: 1341

التمهید  فی التعریف بمفردات العنوان، وأثر الفرق فی حجیة القیاس... 1343

المطلب الأول  فی التعریف بمفردات العنوان. 1343

المسألة الأولى  التعریف بالفرق. 1343

المسألة الثانیة التعریف بالقیاس... 1344

المسألة الثالثة  التعریف بالمنطوق. 1345

المطلب الثانی أثر الفرق فی حجیة القیاس... 1346

المبحث الأول  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی مسائل الأمر والنهی. 1350

المطلب الأول  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی صیغة الأمر. 1350

المطلب الثانی أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة الأمر المطلق على الوجوب.. 1354

المطلب الثالث  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة الأمر المطلق على الفور. 1358

المطلب الرابع أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة الأمر على التکرار. 1359

المطلب الخامس  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة الأمر المعلق على شرط أو صفة على التکرار  1361

المطلب السادس  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة صیغة النهی المجردة 1363

المطلب السابع أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی اقتضاء النهی المطلق للفور والتکرار. 1365

المبحث الثانی أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی مسائل العموم. 1367

المطلب الأول  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دلالة العام على أفراده 1367

المطلب الثانی أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی دخول النساء فی الخطاب الذی ظهرت فیه علامة التذکیر  1368

المطلب الثالث  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی عموم الخطاب الموجه للنبی صلى الله علیه وسلم، أو لأحد من الصحابة رضی الله عنهم. 1370

المطلب الرابع أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی عموم الفعل فی مفعولاته. 1373

المطلب الخامس  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی حمل المشترک على معانیه. 1374

المبحث الثالث أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی مسائل التخصیص والبیان. 1376

المطلب الأول  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی تخصیص القرآن والسنة المتواترة بخبر الواحد  1376

المطلب الثانی  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی تخصیص العموم بقول الصحابی. 1377

المطلب الثالث أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی اشتراط اتصال المستثنى بالمستثنى منه 1378

المطلب الرابع  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی استثناء الأکثر. 1380

وبناء على ما سبق یبطل القیاس؛ لوجود الفرق بین المقیس والمقیس علیه. 1381

المطلب الخامس  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی عود الاستثناء المتعقب جملاً متعددة 1381

المطلب السادس  أثر الفرق فی الاحتجاج بالقیاس فی مسألة تأخیر البیان. 1384

الخاتمة 1388

فهرس المصادر والمراجع. 1390

فهرس الموضوعات.. 1401

 

الموضوعات الرئيسية


1_ الإبهاج فی شرح المنهاج،لعلی بن عبد الکافی السبکی (ت756هـ) وولده عبد الوهاب بن علی السبکی (ت771)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، عام: 1416هـ - 1995 م.
2_ الإحکام فی أصول الأحکام، لعلی بن أحمد بن سعید بن حزم (ت456هـ)، المحقق: الشیخ أحمد محمد شاکر، قدم له: الأستاذ الدکتور إحسان عباس، الناشر: دار الآفاق الجدیدة، بیروت.
3_  الإحکام فی أصول الأحکام، لعلی بن أبی علی الآمدی (ت631هـ)، المحقق: عبد الرزاق عفیفی، الناشر: المکتب الإسلامی، بیروت- دمشق- لبنان.
4_ إحکام الفصول فی أحکام الأصول، لسلیمان بن خلف الباجی (ت474هـ)، تحقیق ودراسة عبدالمجید ترکی، دار الغرب الإسلامی، الطبعة الثانیة سنة 1415هـ/1995م.
5_ إرشاد الفحول إلى تحقیق الحق من علم الأصول، لمحمد بن علی الشوکانی (ت1250هـ)، المحقق: الشیخ أحمد عزو عنایة، دمشق،کفربطنا،قدم له: الشیخ خلیل المیس، والدکتور: ولی الدین صالح فرفور، الناشر: دار الکتاب العربی، الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م.
6_ أساس البلاغة، لمحمود بن عمرو بن أحمد الزمخشری (ت538هـ)، تحقیق: محمد باسل عیون السود، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
7_ الإشارة فی معرفة الأصول والوجازة فی معنى الدلیل، لسلیمان بن خلف الباجی الأندلسی (ت 474 هـ)، دراسة وتحقیق وتعلیق: محمد علی فرکوس، الناشر: المکتبة المکیة، مکة المکرمة، دار البشائر الإسلامیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1996 م.
8_ أصول السرخسی، لمحمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی (ت483هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة الاولى 1414 هـ- 1993 م.
9_ أصول الفقه، لمحمد بن مفلح شمس الدین المقدسی الحنبلی (ت763هـ)، حققه وعلق علیه وقدم له: الدکتور فهد بن محمد السَّدَحَان، الناشر: مکتبة العبیکان، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
10_ أصول الفقه تاریخه ورجاله، تألیف د. شعبان محمد إسماعیل، دار السلام للطباعة والنشر، المکتبة المکیة، مکة المکرمة، ط (2) 1419هـ.
11_ أصُولُ الِفقهِ الذی لا یَسَعُ الفَقِیهِ جَهلَهُ، لعیاض بن نامی السلمی، الناشر: دار التدمریة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.
12_ إیضاح المحصول من برهان الأصول، لمحمد بن علی بن عمر المازری (ت536 هـ)، المحقق: د. عمار الطالبی، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى.
13_ البحر المحیط فی أصول الفقه، لأبی عبد الله بدر الدین محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشی (ت794هـ)، تحقیق: د. محمد محمد تامر، الناشر: دار الکتب العلمیة، لبنان، بیروت، 1421هـ - 2000م.
14_ البدایة والنهایة، لعمـاد الدین أبی الفـداء إسماعیـل بن عمر بن کثـیر (ت774هـ)، تحقیق د. عبدالله بن عبدالمحسن الترکی، هجر للطباعة والنشر، القاهرة، ط (1) 1419هـ.
15_ البدر المنیر فی تخریج الأحادیث والأثار الواقعة فی الشرح الکبیر، لابن الملقن سراج الدین أبی حفص عمر بن علی الشافعی المصری (ت 804هـ)، المحقق: مصطفى أبو الغیط، وعبد الله بن سلیمان، ویاسر بن کمال، الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزیع، الریاض، السعودیة، الطبعة: الاولى، 1425هـ-2004م.
16_ بدیع النظام _ نهایة الوصول إلى علم الأصول _ لمظفر الدین أحمد بن علی بن الساعاتی، المحقق: سعد بن غریر بن مهدی السلمی، الناشر: رسالة دکتوراه (جامعة أم القرى) بإشراف د محمد عبد الدایم علی، سنة النشر: 1405 هـ - 1985 م.
17_ البرهان فی أصول الفقه، لعبدالملک بن عبد الله بن یوسف بن محمد الجوینی (ت478هـ)، المحقق: صلاح بن محمد بن عویضة، الناشر: دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان، الطبعة: الطبعة الأولى 1418 هـ - 1997 م. 
18_التبصرة فی أصول الفقه، لأبیإسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی (ت 476هـ)، المحقق: د. محمد حسن هیتو، الناشر: دار الفکر، دمشق، الطبعة: الأولى، 1403.
19_ التحبیر شرح التحریر فی أصول الفقه، لعلی بن سلیمان المرداوی (ت885هـ)، المحقق: د. عبد الرحمن الجبرین، ود. عوض القرنی، ود. أحمد السراح، الناشر: مکتبة الرشد، السعودیة، الریاض، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م.
20_ تحریر المنقول وتهذیب علم الأصول، لعلاء الدین أبی الحسن علی بن سلیمان المرداویالدمشقیالحنبلی (ت885 هـ)، تحقیق: عبد الله هاشم، ود. هشام العربی، الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، قطر، الطبعة: الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
21_ التحصیل من المحصول، لمحمود بن أبی بکر الأرْمَوی (ت682 هـ)، دراسة وتحقیق: الدکتور عبد الحمید علی أبو زنید، أصل الکتاب: رسالة دکتوراه، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م.
22_ التحقیق والبیان فی شرح البرهان فی أصول الفقه، لعلی بن إسماعیل الأبیاری (ت616 هـ)،المحقق: د. علی بن عبد الرحمن بسام الجزائری، أصله رسالة  دکتوراه، الناشر: دار الضیاء، الکویت (طبعة خاصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، دولة قطر)،الطبعة: الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
23_ تشنیف المسامع بجمع الجوامع، لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشی الشافعی (ت 794هـ)، دراسة وتحقیق: د. سید عبد العزیز، ود. عبد الله ربیع، الناشر: مکتبة قرطبة للبحث العلمی وإحیاء التراث، توزیع المکتبة المکیة، الطبعة: الأولى، 1418 هـ-1998 م.
24_ التقریب والإرشاد، لمحمد بن الطیب بن محمد القاضی أبی بکر الباقلانی (ت 403 هـ)، المحقق: د. عبد الحمید بن علی أبو زنید، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثانیة، 1418 هـ - 1998 م.
25_ تقریب الوصول إلی علم الأصول (مطبوع مع: الإشارة فی أصول الفقه)، لمحمد بن أحمد بن جزی الکلبی الغرناطی (ت741 هـ)، المحقق: محمد حسن محمد حسن إسماعیل، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م.
26_ التقریر والتحبیر، لمحمد بن محمد المعروف بابن أمیر حاج (ت879هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت، 1417هـ - 1996م.
27_ التلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر، لأبی الفضل أحمد بن علی بن محمد بن حجر العسقلانی (ت852هـ)، تحقیق: أبی عاصم حسن بن عباس بن قطب، الناشر: مؤسسة قرطبة – مصر، الطبعة: الأولى، 1416هـ/1995م.
28_ التلخیص فی أصول الفقه، لعبدالملک بن عبد الله الجوینی (ت478هـ)، المحقق: عبد الله جولمالنبالی، وبشیر أحمد العمری، الناشر: دار البشائر الإسلامیة، بیروت.
29_ التمهید فی أصول الفقه، لمحفوظ بن أحمد بن الحسن الکَلْوَذَانی الحنبلی (ت510هـ)، المحقق: مفید محمد أبو عمشة، ومحمد بن علی بن إبراهیم، الناشر: مرکز البحث العلمی وإحیاء التراث الإسلامی - جامعة أم القرى (37)، الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1985 م.
30_ تیسیر التحریر، لمحمد أمین بن محمود البخاری المعروف بأمیر بادشاه الحنفی (ت972 هـ)، الناشر: مصطفى البابی الْحلَبِی - مصر (1351 هـ - 1932 م).
31_ درء تعارض العقل والنقل، لأحمد بن عبدالحلیم بن تیمیة (ت728هـ)، تحقیق د. محمد رشاد سالم، طبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، ط (2)، 1411هـ.
32_ دراسات أصولیة فی القرآن الکریم، لمحمد إبراهیم الحفناوی، الناشر: مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنیة، القاهرة، 1422 هـ - 2002 م.
33_ الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب، لمحمد بن محمود بن أحمد البابرتى الحنفی (ت 786 هـ)، تحقیق: ضیف الله بن صالح بن عون العمرى، وترحیب بن ربیعان الدوسری، الناشر: مکتبة الرشد، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.
34_ رَفْعُ النِّقَابِ عَن تنقِیح الشّهابِ، للحسین بن علی بن طلحة الرجراجی (ت899هـ)، المحقق: د. أَحْمَد بن محمَّد السراح، ود. عبد الرحمن بن عبد الله الجبرین، الناشر: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، الریاض - المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004 م.
35_ روضة الناظر وجنة المناظر فی أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لعبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة (ت620هـ)، الناشر: مؤسسة الریّان للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة: الطبعة الثانیة 1423هـ-2002م.
36_ السنن الکبرى، لأحمد بن الحسین بن علی الخراسانی، أبی بکر البیهقی (ت 458هـ)، المحقق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م.
37_ سیر أعلام النبلاء، لشمس الدین محمد بن أحمد الذهبی (ت748هـ)، حقق نصوصه وخرّج أحادیثه وعلّق علیه شعیب الأرنؤوط، ومحمد نعیم العرقسوسی، مؤسسة الرسالة بیروت، ط (9) 1413هـ/1991م.
38_ شذرات الذهب فی أخبار من ذهب، لعبد الحی بن العماد الحنبلی (ت 1089هـ)، تحقیقعبدالقادر ومحمد الأرناؤوط، دار ابن کثیر، دمشق، ط (1) 1406هـ.
39_ شرح تنقیح الفصول، لأحمد بن إدریس الشهیر بالقرافی (ت684هـ)، المحقق: طه عبد الرؤوف سعد، الناشر: شرکة الطباعة الفنیة المتحدة، الطبعة: الأولى، 1393 هـ - 1973 م.
40_ شرح الکوکب المنیر، لمحمد بن أحمد الفتوحی المعروف بابن النجار الحنبلی (ت972هـ)، المحقق: محمد الزحیلی، ونزیه حماد، الناشر: مکتبة العبیکان، الطبعة: الطبعة الثانیة 1418هـ - 1997 م.
41_ شرح مختصر الروضة، لسلیمان بن عبد القوی الطوفی (ت716هـ)، المحقق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى ، 1407 هـ / 1987 م.
42_ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، لأبی نصر إسماعیل بن حماد الجوهری الفارابی(ت393هـ)، تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار، الناشر: دار العلم للملایین، بیروت، الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م.
43_ _ صحیح البخاری، لمحمد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة البخاری(ت256هـ)، الناشر: دار الشعب، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1407 – 1987.
44_ صحیح مسلم،لمسلم بن الحجاج أبی الحسن القشیری النیسابوری (ت261)، الناشر: دار الجیل بیروت، ودار الأفاق الجدیدة ـ بیروت.
45_ طبقات الشافعیة، لأبی بکر بن أحمد بن محمد بن عمر تقی الدین ابن قاضی شهبة الدمشقی (ت851هـ)، اعتنى بتصحیحه وعلّق علیه الدکتور الحافظ عبد العلیم خان، عالم الکتب، بیروت، ط (1) 1407هـ/1987م.
46_ طبقات الفقهاء الشافعیة، لعثمان بن عبد الرحمن الشهرزوری، المعروف بابن الصلاح (ت643هـ)، هذبه ورتّبه واستدرک علیه یحیى بن شرف النووی (ت676هـ)، وبیّض أصوله ونقّحه یوسف بن عبد الرحمن المزی (ت742هـ)، حققه وعلّق علیه محیی الدین علی نجیب، الناشر دار البشائر الإسلامیة ببیروت، الطبعة الأولى سنة 1413هـ/1992م.
47_ طبقات المفسرین، لمحمد بن علی الداودی (ت945هـ)، دار الکتب العلمیة، بیروت.
48_ العدة فی أصول الفقه، لمحمد بن الحسین الفراء (ت458هـ)، حققه: د. أحمد بن علی بن سیر المبارکی، الطبعة : الثانیة 1410 هـ - 1990 م.
49_ العقد المنطوق فی الخـصوص والعموم، لأحمـد بن إدریس القرافی (ت684 هـ)، دراسة وتحقیق: د. أحمد الختم عبد الله، الناشر: دار الکتبی – مصر، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
50_ الغیث الهامع شرح جمع الجوامع، لأحمد بن عبد الرحیم العراقی (ت826هـ)، المحقق: محمد تامر حجازی، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، 1425هـ - 2004م.
51_ فتح الغفار بشرح المنار، لزین الدین بن إبراهیم الشهیر بابن نجیم الحنفی (ت970هـ)، ومعه حواشٍ للشیخ عبد الرحمن البحراوی الحنفی المصری، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط (1) 1422هـ.
52_ الفتح المبین فی طبقات الأصولیین، لعبد الله مصطفى المراغی (ت1364هـ)، الناشر محمد أمین دمج وشرکاه ببیروت، الطبعة الثانیة سنة 1394هـ/1974م.
53_ الفصول فی الأصول، لأحمد بن علی أبی بکر الرازی الجصاص الحنفی (ت370هـ )، الناشر: وزارة الأوقاف الکویتیة، الطبعة: الثانیة، 1414هـ - 1994م.
54_ قواطع الأدلة فی الأصول، لمنصور بن محمد السمعانی (ت489هـ)، المحقق: محمد حسن  الشافعی، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1418هـ/1999م.
55_ القواعد، لعلی بن عباس البعلی الحنبلی المشتهر بابن اللحام (ت803هـ)، دراسة وتحقیق عایض بن عبدالله الشهرانی، وناصر بن عثمان الغامدی، مکتبة الرشد، ط (1) 1423/2002م.
56_ الکافی شرح البزودی، للحسین بن علی بن حجاج، حسام الدین السِّغْنَاقی (ت711 هـ)، المحقق: فخر الدین سید محمد قانت (رسالة دکتوراه)، الناشر: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م.
57_ کشف الأسرار شرح المصنف على المنار، لعبد الله بن أحمد المعروف بحافظ الدین النسفی (ت710هـ)، مطبوع معه شرح نور الأنوار على المنار، لملاجیون، الناشر دار الکتب
العلمیة ببیروت، الطبعة الأولى سنة 1406هـ/1986م.
58_ کشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوی، لعبد العزیز بن أحمد بن محمد، علاء الدین البخاری (ت730هـ)، المحقق: عبد الله محمود محمد عمر، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الطبعة الأولى 1418هـ/1997م.
59_ لسان العرب، لمحمد بن مکرم الأنصاری (ت711هـ)، دار الفکر، ودار صادر، بیروت، ط (1) 1410هـ/1990م.
60_ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لعلی بن أبی بکر الهیثمی، الناشر: دار الفکر، بیروت، 1412هـ.
61_ مجمل اللغة لابن فارس، لأحمد بن فارس القزوینی الرازی (ت395هـ)، دراسة وتحقیق: زهیر عبد المحسن سلطان، دار النشر: مؤسسة الرسالة، بیروت، الطبعة الثانیة 1406 هـ - 1986 م.
62_ المحصول فی أصول الفقه، لمحمد بن عمر الرازی (ت606هـ)، دراسة وتحقیق: الدکتور طه جابر فیاض العلوانی، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة، 1418 هـ - 1997 م.
63_ المحصول فی أصول الفقه، لمحمد بن عبد الله أبی بکر بن العربی (ت543هـ)، المحقق: حسین علی الیدری - سعید فودة، الناشر: دار البیارق، عمان.
64_ مختصر ابن الحاجب مطبوع مع شرحه بیان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الشرح لمحمود بن عبد الرحمن، أبی الثناء، شمس الدین الأصفهانی (ت749هـ)، المحقق: محمد مظهر بقا،
الناشر: دار المدنی، السعودیة، الطبعة: الأولى، 1406هـ / 1986م.
65_ المستدرک على الصحیحین، لمحمد بن عبد الله بن محمد النیسابوری (ت405هـ)، تحقیق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1411 – 1990.
66_ المستصفى فی علم الأصول، لمحمد بن محمد الغزالی الطوسی (ت505هـ)، المحقق : محمد بن سلیمان الأشقر، الناشر : مؤسسة الرسالة، بیروت، لبنان، الطبعة : الأولى، 1417هـ/1997م.
67_ المسودة فی أصول الفقه،لآل تیمیة مجد الدین عبد السلام بن تیمیة (ت652هـ)، وعبد الحلیم بن تیمیة (ت682هـ)، وأحمد بن تیمیة (ت728هـ)، المحقق: محمد محیی الدین عبد الحمید، الناشر: دار الکتاب العربی.
68_ المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر، لأحمد بن محمد بن علی الفیومی ثم الحموی، (ت 770هـ)، الناشر: المکتبة العلمیة، بیروت.
69_ المعتمد فی أصول الفقه، لمحمد بن علی الطیب أبو الحسین البَصْری المعتزلی (ت 436هـ)، المحقق: خلیل المیس، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى 1403ه.
70_ المعجم الأوسط، لسلیمان بن أحمد الطبرانی (ت360هـ)، المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد , وعبد المحسن بن إبراهیم الحسینی، الناشر: دار الحرمین، القاهرة.
71_ المعجم الوسیط، المؤلف: مجمع اللغة العربیة بالقاهرة، إبراهیم مصطفى، أحمد الزیات، حامد عبد القادر، محمد النجار، الناشر: دار الدعوة.
72_ المغنی فی أبواب التوحید والعدل، لعبد الجبار بن أحمد الهمدانی (ت415هـ)، حرره أمین الخولی، وأشرف علیه طه حسین، وزارة الثقافة والإرشاد القومی، المؤسسة المصریة العامة للتألیف
والترجمة والطباعة والنشر، 1382هـ.
73_ مقاییس اللغة، لأحمد بن فارس القزوینی (ت395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفکر، عام النشر: 1399هـ - 1979م.
74_ المنار مطبوع مع کشف الأسرار شرح المصنف على المنار، لعبد الله بن أحمد المعروف بحافظ الدین النسفی، الناشر دار الکتب العلمیة ببیروت، الطبعة الأولى سنة 1406هـ/1986م.
75_ المنخول من تعلیقات الأصول، لمحمد بن محمد الغزالی (ت505هـ)، تحقیق د. محمد حسن هیتو، دار الفکر، دمشق، ط (2) 1400هـ.
76_ الْمُهَذَّبُ فی عِلْمِ أُصُولِ الفِقْهِ الْمُقَارَنِ، لعبد الکریم بن علی بن محمد النملة، دار النشر: مکتبة الرشد، الریاض، الطبعة الأولى: 1420 هـ - 1999 م.
77_ میزان الأصول فی نتائج العقول، لمحمد بن أحمد السمرقندی (ت539 هـ)، حققه وعلق علیه: الدکتور محمد زکی عبد البر، الناشر: مطابع الدوحة الحدیثة، قطر، الطبعة: الأولى، 1404 هـ - 1984 م.
78_ نشر البنود على مراقی السعود، لعبد الله بن إبراهیم العلوی الشنقیطی، تقدیم: الدای ولد سیدی بابا - أحمد رمزی، الناشر: مطبعة فضالة بالمغرب.
79_ نفائس الأصول فی شرح المحصول، لأحمد بن إدریس القرافی (ت684هـ)، المحقق: عادل أحمد عبد الموجود، علی محمد معوض، الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م.
80_  نهایة السول شرح منهاج الوصول، لعبد الرحیم بن الحسن الإسنوی الشافعیّ، (ت772هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ- 1999م.
81_ نهایة الوصول فی درایة الأصول، لمحمد بن عبد الرحیم الأرموی الهندی (ت715 هـ)،
المحقق: د. صالح بن سلیمان الیوسف، ود. سعد بن سالم السویح، الناشر: المکتبة التجاریة بمکة المکرمة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1996 م.
82_ الوَاضِح فی أصُولِ الفِقه، لعلی بن عقیل البغدادی الظفری، (ت513هـ)، المحقق: الدکتور عَبد الله بن عَبد المُحسن الترکی، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
83_ الوصول إلى الأصول، لأحمد بن علی بن بَرْهان البغدادی (ت518هـ)، تحقیق الدکتور عبد الحمید علی أبو زنید، الناشر مکتبة المعارف بالریاض، الطبعة الأولى سنة 1404هـ/1984م.
84_ وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان،، لأحمد بن محمد بن أبی بکر ابن خلکان (ت681هـ)، تحقیق الدکتور إحسان عباس، الناشر دار صادر، بیروت.