مفهوم الشرط عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف – دقهلية

المستخلص

لما کان المقصود الأول من دراسة علم أصول الفقه هو التوصل به إلى معرفة کيفية استنباط الأحکام الشرعية من أدلتها التفصيلية، توصلنا إلى أن استنباط الأحکام الشرعية من أدلتها تتوقف على معرفة کيفية الاستدلال بألفاظ النصوص الشرعية – قرآناً کانت، أو سنة- ومعرفة دلالات تلک الألفاظ وأوجه دلالتها على الأحکام.
وعرفنا أن الاستدلال بألفاظ النصوص الشرعية على ما تتضمنه من أحکام قد يکون بمنطوق اللفظ، وقد يکون بمفهومه، والمفهوم إما أن يکون مفهوم موافقة، أو مفهوم مخالفة، کما أن مفهوم المخالفة يتنوع إلى أنواع عدة أهمها: مفهوم الصفة، ومفهوم الشرط، ومفهوم الغاية، ومفهوم العدد، ومفهوم الحصر، ومفهوم اللقب.
وحيث إنني قد أسلفت هذا البحث ببحث آخر قصرت الکلام فيه على مفهوم الصفة عند الأصوليين بين المثبتين والنافين وأثره في الفروع الفقهية، ها أنا ذا بحول الله – تعالى- وقوته تناولت في هذا البحث المتواضع مفهوم الشرط کنوع من أنواع مفهوم المخالفة، وعرضت الخلاف في حجيته مرجحاً ما يرجحه الدليل بعيداً عن الهوى والميل، کما بينت جانباً من أثر الخلاف في حجيته في الفروع الفقهية، متوخياً في ذلک سهولة العبارة، ووضوح الفکرة، وبساطة الأسلوب، والبعد عن الحشو والتعقيد، والجدل الذي لا يفيد، وقد أسميته: "مفهوم الشرط عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية".
Research Summary
We had reached to know how to devise legal provisions of the detailed evidence, and also we know that the development of legal rulings of the evidence depends on knowing how inferred verbally religious texts - the Koran has been or Sunna and know the implications of those words and draw significance sentences, when Intended first of the study of jurisprudence
We knew also that the reasoning verbally religious texts on the Provisions of the provisions may be the operative word, and may be in its conception, and is understood to be either the concept of consent, or the concept of Oppositeness, and the concept of the Oppositeness varies into several types, including: the concept of capacity, and the concept of the condition, and the concept of end, The concept of number, the concept of a few, and the concept of the title.
I am ( by the Almighty of Allah and him strength)  addressed in this research modest concept of the condition as a kind of violation concept and Oppositeness to dispute evidence to likely what regarded as most correct directory away from fancy and inclination, as shown by the impact of the dispute on its authority in the branches of jurisprudence, envisaged the ease of the phrase, and clarity of the idea, and the simplicity of the method, and distance from the padding and complexity, and the controversy that does not help, and I called: "the concept of the condition when fundamentalists and its impact in the branches of jurisprudence", where I had I said this Search Recent research fell short speech in which the concept of character when fundamentalists of all  the Supporters and Deniers and its impact in the branches of jurisprudence.

نقاط رئيسية

 

ملخص البحث.. 1930

المبحث الأول  تعریف مفهوم الشرط.. 1938

المطلب الأول  تعریف مفهوم الشرط فی اللغة. 1938

المطلب الثانی  تعریف مفهوم الشرط فی الاصطلاح. 1940

تمهیــد: 1940

المبحث الثانی  حجیة مفهوم الشرط.. 1945

المطلب الأول   تحریر محل النزاع بین العلماء فی حجیة مفهوم الشرط. 1945

المطلب الثانی  مذاهب العلماء فی محل الخلاف، وحاصل الخلاف فی هذه المسألة  وشروط العمل بمفهوم الشرط عند القائلین به. 1953

الفرع الأول  مذاهب العلماء فی محل الخلاف  وحاصل الخلاف بین الحنفیة والجمهور فی هذه المسألة  1953

الفرع الثانی  شروط العمل بمفهوم الشرط عند القائلین به. 1957

المطلب الثالث  أدلة المذاهب ومناقشتها  وبیان الراجح.. 1968

الفرع الأول  أدلة المذهب الأول ومناقشتها 1968

الفرع الثانی  أدلة المذهب الثانی ومناقشتها 1979

الفرع الثالث  بیـــان الراجـــح.. 1987

المبحث الثالث  أثر الخلاف فی الاحتجاج بمفهوم الشرط  فی بعض الفروع الفقهیة. 1990

تمهیـد: 1990

المطلب الأول  أثر الخلاف فی الاحتجاج بمفهوم الشرط فی بعض أحکام العبادات.. 1990

المسألة الأولى:مقدار الماء الکثیر الذی لا ینجس بملاقاة النجاسة. 1990

المسألة الثانیة: وطء الحائض إذا انقطع حیضها وقبل الاغتسال: 1993

المسألة الثالثة: متى یکون المأموم مدرکاً لصلاة الجمعة؟. 1998

المسألة الرابعة: هل یجب قضاء الصلاة على من ترکها عمداً؟. 2001

المطلب الثانی  أثر الخلاف فی الاحتجاج بمفهوم الشرط  فی بعض أحکام النکاح. 2004

المسألة الأولى: نکاح الأمة للقادر على طول الحرة، ولمن لم یخش العنت: 2004

المسألة الثانیة: الأخذ من مهر الزوجة بغیر رضاها. 2010

المسألة الثالثة: وجوب النفقة للبائن غیر الحامل: 2011

المطلب الثالث  أثر الخلاف فی الاحتجاج بمفهوم الشرط فی بعض أحکام المعاملات.. 2016

المسألة الأولى : جواز الرهن فی الحضر. 2016

المسألة الثانیة: بیع غیر الطعام قبل قبضه. 2018

المسألة الثالثة: الأکل من الصید الذی قتله الکلب المعلم إذا استرسل بنفسه. 2021

الخاتمـــة. 2023

مراجــع البحــث.. 2026

الفهـــرس... 2034

 

الموضوعات الرئيسية


أولاً: القرآن الکریم.
ثانیاً: کتب التفسیر:
-       مفاتیح الغیب أو التفسیر الکبیر: للإمام فخر الدین الرازی – طبعة دار الغد العربی بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 1412هـ- 1992م.
ثالثاً: کتب الحدیث والآثار:
1-  سنن أبی داود: للحافظ أبی داود سلیمان بن الأشعث السجستانی، المتوفى سنة 275هـ- طبعة دار الحدیث بالقاهرة سنة 1420هـ 1999م.
2-  سنن ابن ماجه: للحافظ أبی عبد الله محمد بن یزید القزوینی ، المعروف بابن ماجه – طبعة دار الحدیث بالقاهرة سنة 1414هـ- 1994م.
3-  سنن الترمذی: لأبی عیسى محمد بن عیسى بن سورة – طبعة دار الحدیث بالقاهرة.
4-  صحیح مسلم بشرح النووی : للإمام مسلم بن الحجاج – طبعة دار الحدیث بالقاهرة- الطبعة الرابعة سنة 1422هـ- 2001م.
5-  فتح الباری بشرح صحیح البخاری: للإمام الحافظ أحمد بن علی بن حجر العسقلانی – طبعة دار الحدیث بالقاهرة سنة 1424هـ- 2004م.
6-  الموطأ: للإمام مالک بن أنس – طبعة دار إحیاء الکتب العربیة لصاحبها فیصل عیسى الحلبی بمصر.
رابعاً: کتب أصول الفقه:
1-     الإبهاج فی شرح المنهاج على "منهاج الوصول فی علم الأصول" للقاضی البیضاوی: لشیخ الإسلام علی بن عبد الکافی السبکی، المتوفى سنة 756هـ، وولده تاج الدین عبد الوهاب بن علی السبکی، المتوفى سنة 771 هـ- طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت سنة 1416هـ- 1995م.
2-     الإحکام فی أصول الأحکام: للإمام سیف الدین الآمدی– طبعة المکتب الإسلامی ببیروت- الطبعة الثانیة سنة 1402هـ.
3-     الإحکام فی أصول الأحکام: للإمام أبی محمد علی بن حزم الظاهری – طبعة دار الحدیث بالقاهرة- الطبعة الأولى سنة 1404هـ- 1984م.
4-     إرشاد الفحول إلى تحقیق الحق من علم الأصول: للإمام محمد بن علی الشوکانی – طبعة دار الفکر.
5-     أثر الاختلاف فی القواعد الأصولیة فی اختلاف الفقهاء: د/ مصطفى سعید الخن- طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت- الطبعة الثانیة سنة 1421هـ- 2000م.
6-     أصول السرخسی: للإمام أبی بکر محمد بن أحمد بن أبی سهل، شمس الأئمة السرخسی، المتوفى سنة 490هـ، طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت – الطبعة الأولى سنة 1414هـ 1993م.
7-     أصول الفقه: للأستاذ الدکتور/ محمد أبو النور زهیر – طبعة المکتبة الأزهریة للتراث.
8-     أصول الفقه الإسلامی : للشیخ زکی الدین شعبان طبعة دار النهضة العربیة بالقاهرة.
9-     أنواع مفهوم المخالفة، حقیقتها، وحجیتها، وآثارها الفقهیة: للأستاذ الدکتور/ حمدی صبح طه – بحث منشور بمجلة کلیة الشریعة والقانون بطنطا- العدد الثانی عشر سنة 1420هـ- 2000م.
10-     الآیات البینات: للإمام أحمد بن قاسم العبادی على شرح المحلی على جمع الجوامع لابن السبکی- طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت- الطبعة الأولى سنة 1417هـ- 1996م.
11-     البحر المحیط فی أصول الفقه: للإمام بدر الدین الزرکشی طبعة دار الصفوة بالغردقة بمصر لوزارة الأوقاف بالکویت – الطبعة الثانیة سنة 1413هـ - 1992م.
12-     البرهان فی أصول الفقه: لإمام الحرمین الجوینی، بشرح الأبیاری المسمى : "التحقیق والبیان فی شرح البرهان" للإمام محمد بن علی الأبیاری المتوفى سنة 618هـ - تحقیق د/ علی بن عبد الرحمن بسام الجزائری – طبعة دار الضیاء للنشر والتوزیع بالکویت – الطبعة الأولى سنة 1432هـ- 2011م.
13-     التحصیل من المحصول: لسراج الدین الأرموی – تحقیق د/ عبد الحمید أبو زنید – طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت.
14-     التقریر والتحبیر: لابن أمیر الحاج، وهو شرح لکتاب "التحریر فی أصول الفقه" لکمال الدین بن الهمام – طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت.
15-     التقریب والإرشاد الصغیر : للقاضی أبی بکر الباقلانی – طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت بتحقیق د/ عبد الحمید أبو زنید الطبعة الثانیة 1418هـ.
16-     التلخیص فی أصول الفقه: لإمام الحرمین الجوینی تحقیق د/ عبد الله جولم النیبالی، وشبیر أحمد العمری، طبعة دار البشائر الإسلامیة ببیروت، ومکتبة الباز بمکة المکرمة- الطبعة الأولى سنة 1417هـ 1996م.
17-     التمهید فی تخریج الفروع على الأصول: للإمام جمال الدین عبد الرحیم الإسنوی– تحقیق د/ محمد حسن هیبتو– طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت- الطبعة الرابعة 1407هـ- 1987م.
18-     تیسیر التحریر: للعلامة محمد أمین، المعروف بأمیر بادشاه– طبعة دار الکتب العلمیة  ببیروت.
19-     حاشیة العطار على شرح المحلی على جمع الجوامع: للعلامة الشیخ حسن العطار – طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت- الطبعة الأولى 1420هـ- 1999م.
20-     حاشیة البنانی على شرح المحلی على جمع الجوامع – طبعة مصطفى البابی الحلبی وأولاده بمصر- الطبعة الثانیة.
21-     حاشیة الأزمیری على مرآة الأصول شرح مرقاة الوصول لمنلاخسرو– طبعة دار الطباعة العامرة بترکیا.
22-     حاشیة التفتازانی على شرح العضد لمختصر المنتهى لابن الحاجب: للعلامة سعد الدین التفتازانی– طبعة مکتبة الکلیات الأزهریة سنة 1403هـ.
23-     حاشیة نسمات الأسحار: للشیخ محمد أمین بن عمر بن عابدین، على شرح إفاضة الأنوار على متن أصول المنار للشیخ محمد علاء الدین الحصنی الحنفی – طبعة مصطفى البابی الحلبی بمصر.
24-     شرح تنقیح الفصول: للإمام شهاب الدین القرافی – طبعة مکتبة الکلیات الأزهریة.
25-     شرح الکوکب المنیر: للعلامة محمد بن أحمد بن عبد العزیز بن علی الفتوحی الحنبلی، المعروف بابن النجار، المتوفى سنة 972هـ - تحقیق د/ محمد الزحیلی، د/ نزیه حماد – نشر مکتبة العبیکان بالریاض، الطبعة الأولى.
26-     شرح اللمع فی أصول الفقه: لأبی إسحاق إبراهیم الشیرازی – تحقیق د/ عبد المجید ترکی- طبعة دار الغرب الإسلامی ببیروت- الطبعة الأولى سنة 1408هـ -1988م.
27-     شرح مختصر الروضة: لنجم الدین الطوفی، المتوفى سنة 716هـ، تحقیق د/ عبد الله بن عبدالمحسن الترکی – طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت – الطبعة الأولى سنة 1407هـ 1987م.
28-     شرح المعالم فی أصول الفقه: للشریف محمد بن أحمد، المعروف بابن التلمسانی – تحقیق عادل أحمد عبد الموجود، وعلی محمد معوض – طبعة عالم الکتب ببیروت.
29-     شرح العضد على مختصر ابن الحاجب: للقاضی عضد الملة والد بن الأبجی ، المتوفی سنة 756 هـ طبعة مکتبة الکلیات الأزهریة سنة 1403هـ.
30-     غایة الوصول شرح لب الأصول: للشیخ زکریا الأنصاری – طبعة الحلبی بمصر.
31-     فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت: لمحب الله بن عبد الشکور طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت مع "المستصفى" للإمام الغزالی.
32-     قواطع الأدلة فی الأصول: للإمام أبی المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعانی، المتوفى سنة 489هـ - تحقیق محمد حسن إسماعیل الشافعی – طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت- الطبعة الأولى سنة 1418هـ 1997م.
33-     القواعد والفوائد الأصولیة وما یتعلق بها من الأحکام الفرعیة: للإمام أبی الحسن علاء الدین علی بن عباس الحنبلی، المعروف بابن اللحام – طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت- الطبعة الأولى سنة 1416هـ 1995م.
34-     کشف الأسرار عن أصول البزدوی: للإمام علاء الدین عبد العزیز بن أحمد البخاری – طبعة دار الکتاب العربی ببیروت سنة 1394هـ 1974م.
35-     کشف الأسرار بشرح المصنف على المنار: لأبی البرکات عبد الله من أحمد، المعروف بحافظ الدین النسفی، المتوفى سنة 710هـ - طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت – الطبعة الأولى سنة 1406هـ  1986م.
36-     المحصول فی علم الأصول: للإمام فخر الدین محمد بن محمد بن الحسین الرازی، المتوفى سنة 606 هـ تحقیق د/ طه جابر فیاض العلوانی- طبعة مؤسسة الرسالة ببیروت – الطبعة الثانیة سنة 1412هـ 1992م.
37-     المستصفى من علم الأصول: للإمام أبی حامد محمد بن محمد الغزالی، المتوفى سنة 505هـ - طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت.
38-     مصادر التشریع الإسلامی ومناهج الاستنباط: للدکتور/ محمد أدیب صالح – طبعة مکتبة العبیکان بالریاض- الطبعة الأولى سنة 1423هـ.
39-     المعتمد فی أصول الفقه: لأبی الحسین محمد بن علی بن الطیب البصری، المعتزلی، المتوفى سنة 436هـ - طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت.
40-     المنخول من تعلیقات الأصول: للإمام أبی حامد الغزالی، تحقیق د/ محمد حسن هیتو- طبعة دار الفکر بدمشق- الطبعة الثانیة سنة 1400هـ  1980م.
41-     مناهج العقول: لأبی الحسن البدخشی ، وهو شرح لمنهاج الوصول فی علم الأصول للقاضی البیضاوی – طبعة محمد علی صبیح وأولاده بمصر.
42-     نفائس الأصول فی شرح المحصول: للإمام شهاب الدین القرافی – تحقیق عادل أحمد عبد الموجود ، وعلی محمد معوض- طبعة المکتبة العصریة ببیروت، وصیدا.
43-     نهایة السول: للإمام جمال الدین عبد الرحیم الإسنوی، وهو شرح على "منهاج الوصول فی علم الأصول" للقاضی البیضاوی- طبعة محمد علی صبیح وأولاده بمصر.
خامساً: کتب الفقه وقواعده:
1-     الإجماع: للإمام ابن المنذر، المتوفى سنة 318هـ - طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت – الطبعة الثانیة.
2-     الحاوی الکبیر: للإمام أبی الحسن علی بن محمد بن حبیب الماوردی، المتوفى سنة 458هـ- تحقیق د/ محمود مسطرجی- طبعة دار الفکر ببیروت سنة 1414هـ 1994م.
3-     بدایة المجتهد ونهایة المقتصد: لأبی الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبی- طبعة دار الجیل ببیروت ومکتبة الکلیات الأزهریة بالقاهرة الطبعة الأولى سنة 1409هـ 1989م.
وأیضاً : طبعة دار السلام بالقاهرة – الطبعة السادسة سنة 1435هـ 2014م بشرح وتحقیق د/ عبد الله العبادی.
4-     حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر: لشمس الدین محمد بن عرفة الدسوقی- طبعة دار إحیاء الکتب العربیة – فیصل عیسى البابی الحلبی بمصر.
5-     روضة الطالبین للإمام أبی زکریا یحی بن شرف النووی، المتوفى سنة 676هـ - طبعة دار الکتب العلمیة ببیروت – الطبعة الأولى سنة 1412هـ 1992م.
6-     فتح القدیر: للإمام کمال الدین بن الهمام السکندری ، المتوفى سنة 681هـ، وهو شرح على "الهدایة شرح بدایة المبتدی" لشیخ الإسلام برهان الدین علی بن أبی بکر المرغینانی- طبعة دار الفکر ببیروت – الطبعة الثانیة.
7-     العنایة على الهدایة: للإمام محمد بن محمود البابرتی، المتوفى سنة 786هـ - طبعة دار الفکر ببیروت مع فتح القدیر لابن الهمام.
8-     المبسوط: لشمس الأئمة أبی بکر محمد بن أحمد بن أبی سهل السرخسی، المتوفى سنة 490 هـ- طبعة دار المعرفة ببیروت سنة 1409هـ 1989م.
9-     المحلی بالآثار: للإمام أبی محمد علی بن حزم الأندلسی، الظاهری – تحقیق د/ سلیمان عبد الغفار البنداری– طبعة دار الفکر ببیروت.
10-      المغنی: للإمام موفق الدین أبی محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة، المتوفى سنة 62 هـ على مختصر الخرقی- طبعة دار الحدیث بالقاهرة – الطبعة الأولى سنة 1416هـ - 1996م، وأیضاً طبعة مکتبة النور الإسلامیة بالقاهرة.
11-      مغنی المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج: للخطیب الشربینی – طبعة دار الفکر.
12-      المقدمات الممهدات لبیان ما اقتضته رسوم المدونة من الأحکام الشرعیات والتحصیلات المحکمات لأمهات مسائلها المشکلات: لأبی الولید محمد بن أحمد بن رشد القرطبی، المتوفى سنة 520هـ- تحقیق د/ محمد حجی – طبعة دار الغرب الإسلامی ببیروت – الطبعة الأولى سنة 1408هـ- 1988م.
13-      الهدایة شرح بدایة المبتدی: لشیخ الإسلام برهان الدین علی بن أبی بکر المرغینانی- طبعة دار الفکر ببیروت مع فتح القدیر لابن الهمام، والعنایة على الهدایة للبابرتی.
14-      الفروق : للإمام شهاب الدین القرافی- مع حاشیة ابن الشاط، وتهذیب الفروق والقواعد السنیة فی الأسرار الفقهیة للشیخ محمد بن علی بن حسین المکی المالکی- طبعة عالم الکتب ببیروت.
 
سادساً: کتب اللغة:
1-     القاموس المحیط: للفیروز أبادی- طبعة المطبعة الأمیریة ببولاق بالقاهرة – الطبعة الثالثة.
2-     لسان العرب: لابن منظور الأفریقی، المصری، المتوفى سنة 711هـ طبعة دار إحیاء التراث العربی، مؤسسة التاریخ العربی ببیروت – الطبعة الثانیة سنة 1413 هـ 1993م.
3-     مختار الصحاح: لأبی بکر الرازی – طبعة دار المعارف بمصر.
4-     المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر: للإمام أحمد بن محمد بن علی الفیومی المتوفى سنة 770هـ- طبعة دار المعارف بمصر.
5-     المعجم الوجیز: مجمع اللغة العربیة – طبعة وزارة التربیة والتعلم بمصر سنة 2006م.