الأجرة على الطاعات ( بحث فقهي مقارن )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية المجتمع ( جامعة شقراء ) الداودمي

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد ,
فإن مسألة الإجارة على الطاعات أو على أعمال القرب بصفة عامة من المسائل المهمة , ولحاجة الناس إليها رأيت أن أکتب فيها لما يلي:
أولاً : الحاجة الداعية لسبر أحکام هذا الموضوع واستبانة مسائله والتأمل فيها ومعرفة کثير من أحکامه وتطبيقها على واقع الأمة، والاطمئنان إلى  ما يفعله کثير من الناس اليوم ممن تولوا إمامة الصلاة؛ وما يجعل لهم من أجر على ذلک، بل وما يحدث في شهر رمضان من جعل راتب وأجر لمن يعينونه لإمامتهم في صلاة التراويح والتهجد .
فهذه حاجة تتطلب من المرء معرفة ما يفعله ، وأن يکون على بصيرة في عبادة ربه ومراعاة الإخلاص ، والحذر مما يشوبه والإشراک في النية من حيث لا يشعر .
ثانياً : قلة البحوث المفردة في هذه المسألة على وجه الخصوص، مما جعل له أهمية خاصة.
ومما وجدت من الکتب المؤلفة في هذا الموضوع  کتاب " الإجارة الواردة على عمل الإنسان "، لمؤلفه شريف بن علي الشريف. وکتاب" أخذ الأجرة على أعمال الطاعات والمعاصي " للدکتور / عبد الله الطريقي.
ثم إن کثيراً من مسائل هذا البحث وقع فيها اختلاف للعلماء کبير ، فعرضت مسائله على المذاهب الأربعة ، ثم عقبت بذکر أدلة الأقوال مراعياً في ذلک ذکر ما يرد عليها من مناقشات وردود تحت کل دليل. ثم أختم المسألة بذکر القول الراجح حسب ما ظهر من قوة الدليل وسلامته من الرد والمناقشة .

نقاط رئيسية

جاءت خطة هذا البحث على هذا النحو :

     تمهید ، وأربعة فصول ، وخاتمة ، أما  التمهید فعرضت فیه تعریف الإجارة لغة واصطلاحاً ، وأرکانها ، وبینت مقصود الفقهاء بالأجر أو الأجرة فی هذا الباب .

أما الفصل الأول : المراد بالقرب .

المبحث الأول : مراد العلماء بالقرب وأنواعها .

المبحث الثانی : منشأ اختلاف العلماء فیما اختلفوا فیه من هذه القرب والطاعات.

أما الفصل الثانی: الأجرة على تعلیم القرآن وعلوم الشرع .

المبحث الأول : أخذ الأجرة على تعلیم القرآن .

المبحث الثانی : أخذ الأجرة على کتابة المصحف ونسخه.

المبحث الثالث : أخذ الأجرة على تعلیم العلوم الشرعیة الأخرى .

المبحث الرابع : أخذ الأجرة على تعلیم العلوم التی لا یشترط فی تعلمها أن یکون من أهل القربة .

أما الفصل الثالث : الأجرة على أداء العبادة .

المبحث الأول : أخذ الأجرة على الأذان والإمامة فی الصلاة.

وتحته مسألتان :

1- أخذ الرزق على هذه الطاعات .

2- أخذ الأجرة على الصلاة والصیام .

المبحث الثانی : أخذ الأجرة على أداء الحج .

أما الفصل الرابع : الأجرة على الولایات .

المبحث الأول : أخذ الأجرة على تولی القضاء .

وتحته مسألة :

أخذ الرزق على القضاء .

المبحث الثانی : أخذ الأجرة على الجهاد .

ثم خاتمة بینت فیها جملة تقسیم أهل العلم لهذه الطاعات وما وقع فیه خلاف وترجیحاتهم .

الموضوعات الرئيسية


1- القرآن الکریم .
20- المبسوط للسرخسی .
2- فتح الباری , لابن حجر العسقلانی
21- تبیین الحقائق .
3- صحیح مسلم .
22- الإجارة الواردة على عمل الإنسان . شریف بن علی الشریف .
4- سنن النسائی .
23- أخذ الأجرة على أعمال الطاعات والمعاصی . د/ عبد الله الطریقی .
5- سنن الترمذی .
24- نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج للرملی .
6- السنن الکبرى للبیهقی .
25- فتح القدیر . لکمال الدین بن الهمام .
7- مسند الإمام أحمد .
26- سنن الدارقطنی  .
8- عون المعبود شرح سنن أبی داود.
27- الفتاوى الکبرى شیخ الإسلام .
9- شرح السنة للبغوی .
28- روضة الطالبین للإمام النووى .
10- مصنف عبد الرزاق .
29- فقه السنة . للشیخ سید سابق
11- المحلی لابن حزم .
30- المدونة الکبرى على مذهب الإمام مالک .
12- الإنصاف للمرداوی .
31- المغنی لابن قدامة .
13- الهدایة  للمرغینانى.
32- حاشیة الروض المربع لابن قاسم
14- تکملة المجموع للسبکى.
33- نیل الأوطار ، للإمام الشوکانی .
15- الفروع لابن مفلح .
 
16- أسنی المطالب , لزکریا الأنصاری.
 
17- إرواء الغلیل . ناصر الدین الألبانی .
 
18- جواهر الإکلیل , للآبی .
 
19- بدائع الصنائع ، للکاسانى .