أداء الشهادة بوسائل الاتصال الحديثة في منظور الفقه الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدمياط جامعة الأزهر

المستخلص

إقامة العدل بين أفراد المجتمع من أهم المبادئ التي أرستها  الشريعة الإسلامية ، قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْکَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُکُمْ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ ﴾ ([1]). وقال جل شأنه : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُکُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَکَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْکُمُوا بِالْعَدْلِ ﴾([2]) ، بل جعل المولى ﷻ إقامة العدل غاية الرسالات کلها ، قال تعالى : ﴿  لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْکِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ﴾([3]) إذ بتحقيق العدل تنهض المجتمعات ويتحقق لها الرخاء والنمو والتقدم ؛ حيث يشعر الکل في دولة العدل بالسکينة والأمان ، ولا يخشون من الظلم والطغيان .
وفي سبيل إقامة العدل وضعت الشريعة الإسلامية وسائل وطرق يستطيع کل فرد ـ من خلالها ـ أن يحصل على حقه عند التنازع والاختلاف ، ومن أبرز وسائل إثبات الحقوق : الشهادة ، التي تعد معيارًا لتمييز الحق من الباطل ، وحاجزًا يفصل بين الدعاوى الصادقة والکاذبة ، فالشهادة بمثابة الروح للحقوق ، وقد قيل: إن الله أحيا النفوس بالأرواح الطاهرة ، وأحيا الحقوق بالشهادة الصادقة ، وقال القاضي شريح: القضاء جَمرٌ، فنحه عنک بعودين- يعني الشاهدين- وإنما الخصم داء ، والشهود شفاء، فأفرغ الشفاء على الداء([4]) .
ولعظم أمر الشهادة وأهميتها في إثبات الحقوق اهتمت الشريعة الإسلامية بشأنها، فجاءت کثير من الآيات والأحاديث التي تَحُثُّ عليها وتُرغب فيها ، بل وتتوعد کل من يمتنع عن تحملها وأدائها بالعقاب إذا تعينت عليه بأن لم يوجد من يصلح لها غيره ، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ﴾ ([5])  وقال جل شأنه : ﴿ وَلَا تَکْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَکْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ ([6]) ، وعن ابْنِ عَبَّاسٍ " رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا " أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ: « لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ , وَلَکِنَّ الْبَيِّنَةَ عَلَى الْمُدَّعِي , وَالْيَمِينَعَلَى مَنْ أَنْکَرَ » ([7]) .
وعن الأَشْعَثِ بْنَ قَيْسٍ  tقال : کَانَتْ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ خُصُومَةٌ فِي بِئْرٍ، فَاخْتَصَمْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «شَاهِدَاکَ أَوْ يَمِينُهُ ... الحديث »([8]) .  
غير أنه قد يعرض لمن تحمل الشهادة أمرٌ ما يحول دون أدائها بين يدي القاضي ، کسفر أو مرض أو خوف ونحوها ، فيسقط عنه  أداؤها إذا دُعي إليه ؛ لقوله تعالى ﴿ وَلَا يُضَارَّ کَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ ﴾([9])
ولا يخفى أن سقوط أداء الشهادة لسبب من الأسباب السابقة قد يترتب عليه ضياع حق المشهود له ، کما إذا لم يکن لدى المشهود له أي وسائل أخرى لإثبات حقه سوى الشهادة .
وفي العصر الحديث ومع الطفرة التکنولوجية الي سادت العالم خاصة في مجال الاتصالات استحدثت کثير من  الوسائل التي ساعدت في إزالة الحواجز والحدود بين دول العالم ، وبات بالإمکان حدوث الاتصال المباشر " المتزامن " وغير المباشر " غير المتزامن " بين شخصين أو أکثر ، سواء کان نصيًا أو صوتيًا أو مرئيًا، من وإلى أي مکان في العالم ، في جميع الأوقات ([10]) .
وقد ساعدت هذه الوسائل على إحداث نقلة نوعية في کثير من مجالات الحياة العامة ، کالمجال التعليمي ، والاقتصادي ، والإعلامي ، والاجتماعي ، والسياسي.
ولما کانت الشهادة عبارة عن رسالة يهدف الشاهد إيصالها إلى مجلس القضاء ؛ ليحکم القاضي بمقتضاها ، فيحصل کل ذي حق على حقه ، فتتحق العدالة بين أفراد المجتمع ـ ثار التساؤل : هل يجوز استخدام هذه الوسائل في إيصال الشهادة إلى مجلس القضاء في الحالات التي يعجز فيها الشـاهد عن المثول بين يدي القاضي للإدلاء بشهادته ؟
يجيب الباحث عن هذا السؤال من خلال عرض مفهوم الشهادة ومقوماتها وشروطها ، ثم بيان أهم وسائل الاتصال الحديثة وکيفية أداء الشهادة بواسطتها ، وختامًا إصدار الحکم الشرعي بمدى جواز أداء الشهـادة بواسطتها من عدمه ، متبعًا الخطة التالية .



[1] ـ الآية (90) سورة النحل .


[2] ـ من الآية ( 58) سورة النساء .


[3] ـ من الآية ( 25) سورة الحديد .


[4] ـ ابن قدامة : أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي  المغني (10/128) مکتبة القاهرة .


[5] ـ من الآية (282) سورة البقرة .


[6] ـ من الآية (283) سورة البقرة .


[7] ـ أخرجه البيهقي في السنن الکبرى ، کتاب : الدعوى والبينات / باب : البينة على المدعي واليمين على من أنکر (10/427) ح (21201)  وذکره ابن حجر في تلخيص الحبير ( 4/405) وفي الصحيحين بلفظ : « لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ، وَلَکِنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ » أخرجه البخاري في کتاب : التفسير / باب : {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا، أُولَئِکَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ} [آل عمران: 77]  (6/35) ح (4552) ومسلم في صحيحه ، کتاب : / باب : اليمين على المدعى عليه (3/1336) ح (1711)


[8] ـ أخرجه البخاري في صحيحه ، کتاب : الرهن / باب : إذا اختلف الراهن والمرتهن ونحوه ، فالبينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه(3/143) ح (2515) ومسلم في صحيحه ،  کتاب : الإيمان / باب : وعيد من اقتطع حق مسلم بيمين فاجرة بالنار(1/123) ح ( 138)


[9] ـ من الآية (282) سورة البقرة .


[10] ـ الاتصال المتزامن هو : الذي يحدث بين فردين أو أکثر في الوقت نفسه ، حيث يتم الإرسال والاستقبال في الوقت ذاته ،  ويقدم فرصة التفاعل من خلال: غرف الحوار، ومؤتمرات الکمبيوتر التفاعلية .أما الاتصال غير المتزامن : هو الذي يتم فيه الإرسال في وقت والاستقبال في وقت آخر ، کالرسائل والملفات التي تنقل عبر البريد الإلکتروني، وعبد الحميد  محمد : منظـومة التعليم عبر الشبکات( ص/43) عالم الکتب - القاهرة2005 م ، و الفقي : د. ممدوح سالم :  مستويات توظيف بعض تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمي المدارس الإعدادية (ص/236) بحث منشور في مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية – القاهرة 2012 م.
 
 

نقاط رئيسية

ینقسم البحث إلى مقدمة ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة ، وفهرس.

المقدمة : أذکر فیها أهمیة البحث وسبب اختیاری له ،وخطته .

والمبحث الأول: ماهیة الشهادة  ،ومشروعیتها وحکمها ، ومقوماتها وشروطها ، وفیه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول : ماهیة الشهادة  .

المطلب الثانی : مشروعیة الشهادة وحکمها  .

المطلب الثالث : مقومات الشهادة وشروطها  .

والمبحث الثانی : وسائل الاتصال الحدیثة وطرق أداء الشهادة بواسطتها ، وفیه مطلبان : ـ

المطلب الأول : مفهوم الاتصال ، وعناصره ومکوناته .

المطلب الثانی: أهم وسائل الاتصال ، وطرق أداء الشهادة بواسطتها .

المبحث الثالث :  الحکم الشرعی لأداء الشهادة بوسائل الاتصال الحدیثة  ،وفیه أربعة مطالب:

المطلب الأول : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل المکتوب .

المطلب الثانی : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل الصوت  .

المطلب الثالث : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل الصوت والصورة .

المطلب الرابع : الأدلة على مشروعیة أداء الشهادة بوسائل الاتصال الحدیثة .

الخاتمة : وتشمل أهم النتائج والتوصیات.

الموضوعات الرئيسية


أولاً : القرآن الکریم .
ثانیًا : کتب التفسیر وعلومه .
* البغوی : أبو محمد الحسین بن مسعود بن محمد بن الفراء . معالم التنزیل فی تفسیر القرآن ، دار إحیاء التراث العربی - بیروت 1420 هـ .
* البیضاوی : أبو سعید عبد الله بن عمر بن محمد الشیرازی .أنوار التنزیل وأسرار التأویل ،  دار إحیاء التراث العربی – بیروت 1418 هـ .
* الزمخشری : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد .  الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل ، دار الکتاب العربی – بیروت - الطبعة: الثالثة  1407 هـ .
* السعدی : عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله .  تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان ، مؤسسة الرسالة – بیروت 1420هـ -2000 م .
* الطبری : محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی .  جامع البیان عن تأویل آی القرآن ،  دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع  1422 هـ .
* القرطبی : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبی بکر بن فرح الأنصاری الخزرجی . الجامع لأحکام القرآن ، دار الکتب المصریة – القاهرة ، الطبعة: الثانیة 1384هـ - 1964 م
ثالثًا : کتب السنة الشریفة .
* البخاری: أبو عبد الله محمد بن إسماعیل . الجامع الصحیح :  دار طوق النجاة 1422هـ
* البیهقی :  أبو بکر أحمد بن الحسین بن علی . السنن الکبرى ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م .
* ابن حجر :أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی .
  أ ـ التلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر ، دار الکتب العلمیة    
 "بیروت" 1419 هـ 1989 م .
   ب ـ فتح الباری شرح صحیح البخاری ،  دار المعرفة - بیروت 1379 هـ .
* الحاکم : أبو عبد الله محمد بن عبد الله النیسابوری .المستدرک على الصحیحین، دار الکتب العلمیة – بیروت  1411 هـ .
* حیدر : أبو عبد الرحمن محمد أشرف بن أمیر بن علی  . عون المعبود شرح سنن أبی داود ،  دار الکتب العلمیة – بیروت – الطبعة : الثانیة 1415 هـ .
* الدار قطنی : أبو الحسن علی بن عمر. سنن الدارقطنی ، مؤسسة الرسالة، بیروت – لبنان 1424 هـ - 2004 م .
* أبو داود :سلیمان بن الأشعث ، سنن أبی داود : المکتبة العصریة، صیدا - بیروت .
* الأصبحی : مالک بن أنس ، الموطأ ،   دار إحیاء التراث العربی، بیروت 1406 هـ - 1985 م .
* الشیبانی : أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشیبانی . المسند ،  مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م .
* ابن عبد البر : أبو عمر یوسف بن عبد الله بن محمد . التمهید لما فی الموطأ من المعانی والأسانید ، مؤسسة قرطبة – تحقیق : مصطفى بن أحمد العلوى - ومحمد عبد الکبیر البکرى .
* ابن ماجه : أبو عبد الله محمد بن یزید القزوینـــی .سنن ابن ماجه :  دار إحیاء الکتب العربیة - فیصل عیسى البابی الحلبی .
* النووی :  محی الدین أبی زکریا  یحیی بن شرف .  صحیح مسلم بشرح النووی ، دار إحیاء التراث العربی – بیروت ، ط : الثانیة 1392 هـ .
* النیسابوری : مسلم بن الحجاج  (المتوفى 261هـ ) صحیح مسلم : دار إحیاء التراث العربی – بیروت .
* الهیتمی : شهاب الدین أحمد بن محمد بن علی .  الفتح المبین بشرح الأربعین ،  دار المنهاج – جدة – المملکة العربیة السعودیة 1428هـ 2008 م .
رابعاً : کتب اللغة والمعاجم .
* ابن الأثیر : أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری . النهایة فی غریب الحدیث ، دار الکتب العلمیة – بیروت  .
* الجرجانی : علی بن محمد بن علی الزین الشریف .  التعریفات ، دار الکتب العلمیة - بیروت 1403هـ 1983م
* الرازی : محمد بن أبی بکر بن عبدالقادر. مختار الصحاح ، مکتبة لبنان ناشرون – بیروت 1415 هـ– 1995 م .
* الزَّبیدی : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسینی .تاج العروس من جواهر القاموس ،  دار الهدایة.
* ابن فارس : أبو الحسین أحمد بن فارس بن زکریا. معجم مقاییس اللغة ، دار الفکر- بیروت 1399هـ - 1979م.
* الفیومی: أحمد بن محمد بن علی المقری. المصباح المنیر،المکتبة العلمیة – بیروت .
* ابن منظور: محمد بن مکرم الأفریقی المصری. لسان العرب،دار صادر "بیروت".
خامسًا : کتب الفقه : ـ
کتب المذهب الحنفی : ـ
* الزیلعی : فخر الدین عثمان بن علی بن محجن . تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق ،  المطبعة الکبرى الأمیریة – بولاق- القاهرة 1313 هـ .
* السرخسی : شمس الأئمة محمد بن أحمد بن أبی سهل .  المبسوط  ، دار المعرفة - بیروت1414هـ / 1993 م .
* السمرقندی : علاء الدین محمد بن أحمد بن أبی أحمد . تحفة الفقهاء ،  دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان ، الطبعة: الثانیة 1414 هـ - 1994 م.
* شیخی زاده: عبد الرحمن بن محمد بن سلیمان . مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر ، دار إحیاء التراث العربی .
* الطرابلسی : أبو الحسن علاء الدین علی بن خلیل الحنفی . معین الحکام فیما یتردد بین الخصمین من الأحکام ،  دار الفکر – بیروت .
* ابن عابدین : محمد أمین بن عمر بن عبد العزیز  . رد المحتار على الدر المختار ،  دار الفکر-بیروت ، الطبعة الثانیة : 1412هـ - 1992م . 
* الکاسانی : علاء الدین أبو بکر بن مسعود بن أحمد .  بدائع  الصنائع فی ترتیب الشرائع ، دار الکتب العلمیة – بیروت ، الطبعة: الثانیة ، 1406هـ - 1986م
* المرغینانی: علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل. الهدایة فی شرح بدایة المبتدی ،  دار احیاء التراث العربی - بیروت – لبنان .
* الموصلی :عبد الله بن محمود بن مودود ، الاختیار لتعلیل المختار ، مطبعة الحلبی – القاهرة .
* ابن نجیم : زین الدین بن نجیم الحنفی . البحر الرائق شرح کنز الدقائق ، دار المعرفة- بیروت.
   
کتب المذهب المالکی : ـ
* الأزهری:  شهاب الدین أحمد بن غنیم بن سالم بن مهنا النفراوی المالکی . الفواکه الدوانی على رسالة ابن أبی زید القیروانی ،  دار الفکر – بیروت  1415هـ - 1995م.
* الثعلبی: أبو محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر المالکی . عیون المسائل ،  دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان 1430 هـ - 2009 م
* الحطاب :  شمس الدین أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسی المغربی . مواهب الجلیل فی شرح مختصر خلیل ،   دار الفکر – بیروت ، الطبعة: الثالثة : 1412هـ - 1992م .
* الدسوقی : محمد بن أحمد بن عرفة المالکی. حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر،  دار الفکر – بیروت .
* ابن رشد : أبو الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد القرطبی  .
  * بدایة المجتهد ونهایة المقتصد،دار الحدیث - القاهرة 1425هـ - 2004 م.
 *  البیان والتحصیل ، دار الغرب الإسلامی- بیروت .ط : الثانیة  1408 هـ.
* الزرقانی: عبد الباقی بن یوسف بن أحمد المصری  . شرح الزُّرقانی على مختصر خلیل ،  دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان 1422 هـ - 2002 م  .
* الصاوی : أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتی المالکی . بلغة السالک لأقرب المسالک ،  دار المعارف.
* ابن عبد البر : أبو عمر یوسف بن عبد الله بن محمد . الکافی فی فقه أهل المدینة ،  مکتبة الریاض الحدیثة - الریاض، الطبعة : الثانیة 1400هـ/1980م .
* العبدری : محمد بن یوسف بن أبی القاسم بن یوسف الغرناطی . التاج والإکلیل ،  دار الکتب العلمیة – بیروت 1416هـ .
* علیش :أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد المالکی ، منح الجلیل شرح مختصر خلیل ، دار الفکر – بیروت 1409هـ/1989م .
* ابن فرحون : برهان الدین إبراهیم بن علی بن محمد . تبصرة الحکام فی أصول الأقضیة ومناهج الأحکام ، مکتبة الکلیات الأزهریة 1406هـ - 1986م .
* القرافی : أبو العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی . الذخیرة ، دار الغرب الإسلامی- بیروت 1994 م .
* الکشناوی: أبو بکر بن حسن بن عبد الله . أسهل المدارک شرح إرشاد السالک ، دار الفکر-بیروت – لبنان .
کتب المذهب الشافعی : ـ
* الأنصاری : زین الدین أبو یحیى زکریا بن محمد بن أحمد بن زکریا.
أسنى المطالب فی شرح روض الطالب ،   دار الکتاب الإسلامی .
* فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ، دار الفکر– بیروت 1414هـ/1994م .
* البجیْرمِیّ : سلیمان بن محمد بن عمر المصری الشافعی . حاشیة البجیرمی على الخطیب ، دار الفکر- بیروت 1415هـ - 1995م .
* الجمل : سلیمان بن عمر بن منصور العجیلی الأزهری . حاشیة الجمل ، دار الفکر – بیروت .
* الجوینی: إمام الحرمین أبو المعالی عبد الملک بن عبد الله بن یوسف بن محمد . نهایة المطلب فی درایة المذهب ، دار المنهاج 1428هـ-2007م .
* الرافعی: أبو القاسم عبد الکریم بن محمد بن عبد الکریم . العزیز شرح الوجیز ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان 1417 هـ - 1997 م 
* الرملی: شهاب الدین محمد بن أبی العباس أحمد بن حمزة . نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج ،  دار الفکر- بیروت1404هـ/1984م .
* الرویانی : أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعیل . بحر المذهب ،دار الکتب العلمیة – بیروت 2009 م .
* الشافعی : أبو عبد الله محمد بن إدریس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب . الأم ،  دار المعرفة – بیروت 1410 هـ .
* الشربینی : شمس الدین، محمد بن أحمد الخطیب الشافعی . مغنی المحتاج ،  دار الکتب العلمیة- بیروت 1415هـ - 1994م
* الشیرازی : أبو إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف . المهذب فی فقه الإمام الشافعی ،  دار الکتب العلمیة – بیروت .
* العمرانی : أبو الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم.البیان فی مذهب الإمام الشافعی ،  دار المنهاج – جدة 1421 هـ- 2000 م
* الغزالی: أبو حامد محمد بن محمد الطوسی . الوسیط فی المذهب ، دار السلام – القاهرة .
* قلیوبی :  أحمد سلامة القلیوبی – عمیرة : أحمد البرلسی . حاشیتا قلیوبی وعمیرة ،  دار الفکر – بیروت 1415هـ-1995م .
* النووی : أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف . روضة الطالبین وعمدة المفتین،  المکتب الإسلامی، بیروت - دمشق ، ط : الثالثة 1412هـ .
 کتب المذهب الحنبلی : ـ
* البهوتی : منصور بن یونس بن صلاح الدین بن حسن بن إدریس .
* الروض المربع شرح زاد المستقنع  ، دار المؤید - مؤسسة الرسالة – بیروت .
* شرح منتهى الإرادات ،  عالم الکتب 1414هـ - 1993م . 
    کشاف القناع عن متن الإقناع ،  دار الکتب العلمیة – بیروت .
* الجوزیة : أبو عبد الله محمد بن أبی بکر أیوب الزرعی ، المعروف بابن قیم الجوزیة .
* إعلام الموقعین عن رب العالمین ،  دار الجیل - بیروت 1973 هـ .
* الطرق الحکمیة فی السیاسة الشرعیة ، مکتبة دار البیان .
* الزرکشی: شمس الدین محمد بن عبد الله المصری الحنبلی . شرح الزرکشی على مختصر الخرقی ،  دار العبیکان 1413 هـ - 1993 م .
* ابن قدامة : أبو محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسی .
  المغنی ،  مکتبة القاهرة .
  الکافی فی فقه الإمام أحمد،دار الکتب العلمیة- بیروت1414هـ 1994م .   
* المرداوی : علاء الدین أبو الحسن علی بن سلیمان .  الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف ،  دار إحیاء التراث العربی – بیروت .
* ابن مفلح : أبو إسحاق إبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد .  المبدع فی شرح المقنع ، دار الکتب العلمیة - بیروت – لبنان 1418 هـ - 1997 م .
کتب الفقه العام :ـ
* ابن حزم : أبو محمد علی بن أحمد بن سعید . المحلى بالسنن والآثار ،  دار الفکر - بیروت . 
* ابن المنذر : أبو بکر محمد بن إبراهیم بن المنذر النیسابوری . الإجماع ،  دار المسلم للنشر والتوزیع ، 1425هـ/ 2004مـ .
 
سادسًا : کتب أصول الفقه : ـ
* الإسنوی : جمال الدین عبد الرحیم . نهایة السول شرح منهاج الوصول ،  دار الکتب العلمیة -بیروت1420هـ - 1999م .
* الآمدی : أبو الحسن علی بن محمد . الإحکام فی أصول الأحکام ،  دار الکتاب العربی – بیروت 1404 هـ .
 * الزرکشی : بدر الدین محمد بن بهادر بن عبد الله . البحر المحیط فی أصول الفقه ،  دار الکتب العلمیة – لبنان - بیروت 1421هـ - 2000م .
* الشوکانی : محمد بن علی بن محمد . إرشاد الفحول إلی تحقیق الحق من علم الأصول ، دار الکتاب العربی- 1419هـ - 1999م .
* الغزالی : أبو حامد محمد بن محمد الطوسی .  المستصفى ،  دار الکتب العلمیة – بیروت 1413هـ - 1993م . تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی .
سابعًا : کتب وبحوث معاصرة :
* الباز : عباس أحمد . البصمة البصریة والصوتیة ودورهما فی الإثبات الجنائی شرعًا وقانونًا ، بحث مقدم لندوة الجوانب الشرعیة والقانونیة لاستخدام الوسائل العلمیة الحدیثة فی الإثبات الجنائی – جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة – الریاض 6 – 8 / 4 / 1428 هـ  .  
* بسیونی : عبد الحمید . استخدام شبکات الإنترنت فی المدارس ، ودعم التعلیم فی المدارس ،  دار سیناء – القاهرة .
* بهنسی : د . أحمد فتحی . نظریة الإثبات فی الفقه الجنائی الإسلامی ، دار الشروق – القاهرة ، ط : الخامسة 1904 هـ .
* حجازی : د. عبدالفتاح بیومی . النظام القانونی لحمایة التجارة الإلکترونیة ، دار الفکر الجامعی  2002م.
* حجازی : د. عبد الفتاح بیومی ـ الحکومة الالکترونیة ونظامها القانونی ،   دار الفکر الجامعی ـ الإسکندریة ـ 2004 ـ
* أبو الحاج : زیاد عبد الحمید محمد . دور القرائن الحدیثة فی الإثبات فی الشریعة الإسلامیة ، رسالة ماجستیر – کلیة الشریعة – الجامعة الإسلامیة بغزة 2005 م .
* خیال : محمود السید عبد المعطی .  الإنترنت وبعض الجوانب القانونیة ، دار النهضة العربیة ـ القاهرة 2001 م .
*رشتی: جیهان أحمد. الأسس العلمیة لنظریات الإعلام ،دار الفکر العربیـ القاهرة.
* رمضان: د. مدحت عبدالحلیم. الحمایة الجنائیة الإلکترونیة ،دار النهضة العربیة.
* سلام : د. عازة محمد . مهارات الاتصال ، مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث – کلیة الهندسة – جامعة القاهرة 2007 م .
* شادی: محمد شوقی. الحاسب الإلکترونی ونظم المعلومات،دار النهضة "بیروت".
* أبو شنب : جمال محمد . الاتصال والإعلام والمجتمع ، دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة 2005م.
* صابات : خلیل ، وعبد العظیم : جمال . وسائل الاتصال نشأتها وتطورها ، مکتبة الأنجلو المصریة – القاهرة ، ط : التاسعة 2001 م .
* عبد الفتاح : د . سمیر طه . الحجیة القانونیة لوسائل المعلومات المستحدثة فی الإثبات ، رسالة دکتوراة – کلیة الحقوق – جامعة القاهرة .
* عبد الوهاب : عبد الباسط محمد . استخدام تکنولوجیا الاتصال فی الإنتاج الإذاعی ،  المکتب الجامعی الحدیث 2005 م.
* الغامدی : د. منصور محمد . البیانات الحیویة ، البصمة الصوتیة ، جامعة  نایف العربیة للعلوم الأمنیة – الریاض 2005 م .
* مکاوی : حسن عماد . تکنولوجیا الاتصال فی عصر المعلومات ،  الدار المصریة اللبنانیة – القاهرة ، ط : الثانیة 1997 م .
* هندی : د . أحمد . طرق الإثبات المعاصرة ، ورقة عمل مقدمة لندوة "فقه العصر مناهج التجدید الدینی والفقهی" الذی تنظمه وزارة الأوقاف والشئون الدینیة بسلطنة عمان - الندوة الرابعة عشر 5 - 8 ابریل 2015م.
* واصل: أد. نصر فرید محمد . البصمة الوراثیة ومجالات الاستفادة منها . مجلة المجمع الفقهی التابع لرابطة العالم الإسلامی بمکة المکرمة ، العدد السابع عشر .
* نظریة الدعوى والإثبات فی الفقه الإسلامی، دار الشروق – القاهرة 1422هـ.