شفافية الموازنة العامة للدولة - أهميتها ، وآليات تعزيزها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة والقانون بطنطا ( جامعة الأزهر )

المستخلص

لا شک أن الموازنة العامة للدولة أصبحت تحتل أهمية کبيرة في الدراسات الاقتصادية والمالية والسياسية والاجتماعية ؛ لما لها من دور تتعاظم أهميته يوما بعد يوم ، وهي تمثل أداة من أدوات السياسة المالية التي تتحدد بموجبها موارد الدولة واستخداماتها ، والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على جوانب الحياة الاقتصادية من خلال ما تحققه من توازن أو فائض أو عجز ، فضلا عن کونها تستخدم في الاقتصاديات المعاصرة کعامل ثبات واستقرار ذي فاعلية کبيرة ، کما أنها الأداة الرئيسية التي يمکن من خلالها تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
     وإذا کانت الموازنة العامة لها هذه الأهمية ، فإن الرقابة على المال العام لها أيضا أهمية کبيرة ؛ حيث أصبحت تعد أحد الأدوات الأساسية المميزة لکافة المجتمعات الحديثة ، بل إن البرلمانات وجدت في المقام الأول لتحقيق هذه الرقابة ، ولذا کان من الأهمية بمکان العمل على تدعيم وتعزيز الرقابة المالية بصورة تجعلها قادرة على الحيلولة دون العبث بالمال العام أو إهداره ، ولهذا شهدت الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا على کافة المستويات النظرية والعملية ، بل اهتمت کافة الدول المتقدمة والنامية على حد سواء بعملية صنع الموازنة العامة ومدى تمتعها بالشفافية ، وزادت المطالبات العالمية بأهمية إرساء قواعد الشفافية والمساءلة ، والمشارکة في الإعداد والرقابة على الموازنة العامة للدولة ، ولم يکن ذلک نابعا من الاهتمام السياسي أو الرغبة في تحقيق الديمقراطية أو إرساء الحق في الحصول على المعلومات ، بل لأن الشفافية والمساءلة في إعداد الموازنة العامة للدولة حق ترتبه الضرورة الاقتصادية ، ورکن من أرکان العمل الجدي في رفع کفاءة وفعالية وعدالة الإنفاق العام ، وتحصيل الإيرادات العامة ، وإغفال الشفافية والمساءلة يهدم جانبا کبيرا ومحوريا في مکونات العقد الاجتماعي بين السلطة والمجتمع .
     وشفافية الموازنة العامة للدولة أصبحت مطلبا دوليا ، ومحل إجماع من کافة الدول والهيئات والمؤسسات الاقتصادية والمالية ؛ نظرا لأهميتها وکونها أحد الدعائم الهامة والأساسية في الحکم الرشيد ، وباعتبارها الوسيلة المثلى لتحقيق أهداف الموازنة العامة ، وقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فمن الناحية السياسية : قادرة على تعزيز القدرة على محاسبة الحکومة والثقة في السياسات ، وتعزيز الرقابة البرلمانية على الموازنة العامة ، وتفعيل المشارک المجتمعية في صنع الموازنة العامة ، ومن الناحية الاقتصادية : قادرة على تحقيق الانضباط المالي والسيطرة على الإنفاق العام ، تحقيق التنمية المستدامة ، الحد من الأزمات المالية ، زيادة حصيلة الضرائب ، زيادة حجم الاستثمارات الوطنية والأجنبية ، القدرة على الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية ، وتحسين التصنيف الائتماني ، ومن الناحية الاجتماعية : وسيلة فعالة لمکافحة الفساد ، وتدعيم العدالة الاجتماعية .
     ولأهمية شفافية الموازنة العامة وقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، اهتمت المؤسسات الدولية الاقتصادية والمالية بموضوع شفافية الموازنة العامة ، ولعبت دوراً هاماً في وضع العديد من المعايير اللازمة لتعزيز الشفافية للموازنة العامة ، حيث أدرکت هذه المؤسسات أن إضفاء طابع الشفافية على الموازنة العامة هو أکبر ضمانة للدول للاستفادة من إمکاناتها ومواردها المتاحة .
     وإذا کانت الموازنة العامة للدولة تمر بعدد من المراحل المستمرة والمتعاقبة والتي تسمى " بدورة الموازنة " کان لابد من توافر مجموعة من الممارسات السليمة والمبادئ والقواعد والإجراءات اللازمة لتعزيز الشفافية في کل مرحلة من هذه المراحل ، وکذلک لتعزيز المساءلة والرقابة والانضباط المالي للمالية العامة للدولة ، ومکافحة الفساد ، والتأکد من سلامة تنفيذ الموازنة العامة .

نقاط رئيسية

المقدمة : وشملت نبذة سریعة عن موضوع البحث وأهمیته وأهدافه .

     الفصل الأول : ماهیة وأهمیة الموازنة العامة للدولة وشفافیتها .

ویشتمل على مبحثین على النحو التالی :

       المبحث الأول : ماهیة الموازنة العامة للدولة وأهمیتها .

       المبحث الثانی : ماهیة شفافیة الموازنة العامة للدولة وأهمیتها .

     الفصل الثانی : المعاییر الدولیة لشفافیة الموازنة العامة .

ویشتمل على أربعة مباحث على النحو التالی :

       المبحث الأول : صندوق النقد الدولی وشفافیة الموازنة العامة .

       المبحث الثانی : منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة وشفافیة الموازنة العامة .

       المبحث الثالث : المنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة والمحاسبة ( الإنتوسای) وشفافیة الموازنة العامة .

       المبحث الرابع : شراکة الموازنة الدولیة وشفافیة الموازنة العامة .

     الفصل الثالث : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مراحلها المختلفة .

ویشتمل على أربعة مباحث على النحو التالی :

       المبحث الأول : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة إعدادها .

       المبحث الثانی : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة اعتمادها .

       المبحث الثالث : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة تنفیذها .

       المبحث الرابع : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة التدقیق والتقییم .  

      الخاتمة : وتشمل أهم نتائج البحث والتوصیات .

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة :
(أ‌)   الکتب العامة المتخصصة :
1-                  
د/
السید عطیه عبد الواحد : الموازنة العامة للدولة ، دار النهضة العربیة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1996م .
2-                  
د/
باهر عتلم ، د/ سامی السید : المالیة العامة واقتصادیات المشروعات العامة، بدون دار نشر ، ولا سنة طبع .
3-                  
د/
حسنین المحمدی بوادی : الفساد الإداری لغة المصالح ، دار المطبوعات الجامعیة ، الأسکندریة ، 2008م .
4-                  
د/
زین العابدین ناصر : مبادئ علم المالیة العامة والنظام الضریبی المصری ، دار النهضة العربیة ، القاهرة ، 1983م .
5-                  
د/
عبد الحکیم مصطفى الشرقاوی : اقتصادیات المالیة العامة والتشریع الضریبی فی ضوء القانون البحرینی ، بدون نشر ، الطبعة الأولى ، 2013م .
6-                  
د/
عبد الحمید محمد القاضی : اقتصادیات المالیة العامة والنظام المالی فی الإسلام ، دار الجامعات المصریة ، الأسکندریة ، 1980م .
7-                  
عبد الفتاح الجبالی : المشارکة المجتمعیة فی صنع الموازنة العامة للدولة ، مرکز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة ، 2012م .
8-                  
عبد الفتاح الجبالی : موازنة المواطن وتدعیم المشارکة المجتمعیة فی صنع الموازنة العامة للدولة ، مرکز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة ، بدون تاریخ .
ومنشور على شبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
9-                  
د/
عبد المطلب عبد الحمید : اقتصادیات المالیة العامة ، الشرکة العربیة للتسویق والتوریدات ، القاهرة ، 2010م .
10-             
د/
علی لطفی : اقتصادیات المالیة العامة ، مکتبة عین شمس ، القاهرة ، 1985- 1986م
11-             
غادة شهیر الشمرانی : متطلبات إصلاح وتطویر الموازنة العامة ، شفافیة الموازنة – إصلاح النظام المحاسبی – الإصلاح الاقتصادی – الإصلاح الإداری ، جامعة الملک سعود ، بدون سنة نشر .
12-             
د/
کاوه محمد فرج قرداغی : أثر الشفافیة والمساءلة على الإصلاح الإداری ، دراسة تحلیلیة لآراء عینة من مواطنی إقلیم کوردستان وعلى مستوى محافظتی سلیمانیة وأربیل ، بدون دار نشر ، 2011م .
13-             
د/
لبنى عبد اللطیف : الرقابة البرلمانیة على تنفیذ السیاسات المالیة ( الأبعاد والتحدیات ) ، منشور على شبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
14-             
د/
محمد دویدار : دراسات فی الاقتصاد المالی ، النظریة العامة فی مالیة الدولة – السیاسة المالیة فی الاقتصاد الرأسمالی ، الدار الجامعیة ، الأسکندریة ، بدون سنة طبع .
15-             
محمد محمود عبد الله یوسف : الشفافیة المعلوماتیة وعملیات التنمیة المستدامة مع التعرض للتجربة المصریة ، منشور بشبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
16-             
د/
محمود الطنطاوی الباز، د / طارق محمود عبد السلام : المالیة العامة والتشریع الضریبی ، بدون دار نشر ، 2009م .
17-             
د/
مصطفى حسن مصطفى : مبادئ علم المالیة العامة ، دار النهضة العربیة ، القاهرة، الطبعة الأولى 1999م .
18-             
د/
نزیه عبد المقصود محمد مبروک : الفساد الاقتصادی . أسبابه - أشکاله – آثاره ، وآلیات مکافحته ، دراسة مقارنة بالفکر الإسلامی ، دار الفکر الجامعی ، الأسکندریة ، الطبعة الأولى ، 2013م .
19-             
د/
نزیه عبد المقصود محمد مبروک : محددات وضمانات جذب الاستثمارات الأجنبیة ، دار الفکر الجامعی ، الأسکندریة ، الطبعة الأولى ، 2014م .
(ب‌)            بحوث الأطروحات والرسائل العلمیة :
1-                  
العایب عبد الرحمن : التحکم فی الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادیة فی الجزائر فی ظل تحدیات التنمیة المستدامة ، رسالة دکتوراه ، جامعة فرحات عباس – سطیف ، کلیة العلوم الاقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التسییر ، 2010- 2011م .
2-                  
ساجی فاطمة : الشفافیة کأداة لتسییر المالیة العامة ، مذکرة مقدمة ضمن متطلبات نیل شهادة الماجستیر فی إطار مدرسة الدکتوراه ، جامعة أبو بکر بلقاید ، تلمسان، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، 2010- 2011م .
3-                  
ماجد محمد سلیم أبو هداف : تقویم وتطویر الأداء الرقابی لدیوان الرقابة المالیة والإداریة ، دراسة تطبیقیة على المؤسسات الحکومیة فی قطاع غزة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التجارة – الجامعة الإسلامیة – غزة ، 1427هـ - 2006م .
4-                  
محمد علی ناجی الرقیمی : شفافیة الموازنة العامة فی ضوء المعاییر الدولیة "دراسة حالة مملکة البحرین " أطروحة دکتوراه ، کلیة الحقوق – جامعة البحرین ، 2015م .
5-                  
منال عبد المعطی صالح : دور المشارکة المجتمعیة فی تنمیة وتطویر المجتمع المحلی : حالة دراسیة للجان الأحیاء السکنیة فی مدینة نابلس ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا – جامعة النجاح الوطنیة ، 2008م .
6-                  
نادیه إسماعیل محمد الجبالی : الرقابة البرلمانیة على الموازنة العامة للدولة فی الجمهوریة الیمنیة ( دراسة مقارنة ) ، رسالة ماجستیر ، کلیة الحقوق ، جامعة عدن، 2008م .
7-                  
یاسر زیدیة : دراسة حول المشارکة المجتمعیة فی قطاع غزة ( دراسة حالة بلدیة المغازی ) ، دراسة لنیل درجة الدبلوم العالی فی إدارة مؤسسات المجتمع المدنی ، معهد التنمیة المجتمعیة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، 2011- 2012م .
8-                  
یسرى الحسنات : واقع متطلبات الشفافیة الإداریة لدى منظمات المجتمع المدنی ودور الجهات ذات العلاقة فی تعزیزها ، بحث مقدم کمتطلب لنیل درجة الدبلوم المهنی المتخصص فی إدارة منظمات المجتمع المدنی ، معهد التنمیة المجتمعیة ، الجامعة الإسلامیة – غزة ، 2012- 2013م .
(ج‌)             المقالات والدوریات:
1-                  
أحمد التمیمی : معاییر التصنیف الائتمانی فی المؤسسات المالیة الإسلامیة ، مجلة المستثمرون ( مجلة متخصصة فی مجال الصناعة المالیة الإسلامیة ) ، منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت)، موقع :
2-                  
د/
أحمد عبد الصبور عبد الکریم : آلیات تعزیز الشفافیة فی الموازنة العامة ، بحث منشور بمجلة کلیة الشریعة والقانون بطنطا ، جامعة الأزهر ، العدد الثامن والعشرین ، 1434هـ - 2013م .
3-                  
أکرم سالم : الموازنة العامة للدولة وعملیة الدمج الاقتصادی والاجتماعی ، الحوار المتمدن، 14/8/2007م، ومنشور بشبکة المعلومات الدولیة (الانترنت)، موقع :
4-                  
 
د/
حسن عبد الکریم سلوم ، د/ محمد خالد المهاینی : الموازنة العامة للدولة بین الإعداد والتنفیذ والرقابة ، دراسة میدانیة للموازنة العراقیة ، مجلة الإدارة والاقتصاد ، العدد64 ، 2007م .
5-                  
د/
فاطمة إبراهیم خلف : السیاسة المالیة والفساد الإداری والمالی (دراسة تطبیقیة فی مصر للمدة 1980- 2008) ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادیة والإداریة ، المجلد4 ، العدد7 ، السنة 2011م .
6-                  
ماجدة أبو زنط ، عثمان محمد غنیم : التنمیة المستدامة من منظور الثقافة العربیة الإسلامیة ، مجلة دراسات العلوم الإداریة، تصدر عن عمادة البحث العلمی ، الجامعة الأردنیة – عمان ، الأردن ، المجلد36، العدد الأول، کانون الثانی ، 2009م .
7-                  
د/
محمد خلف بنی سلامة ، سامی سعید محمود دراغمة : معاییر الشفافیة فی الفقه الإسلامی وأثرها فی الوقایة من الأزمات الاقتصادیة ، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات الإسلامیة ، المجلد الثانی والعشرون ، العدد الثانی ، یونیو 2014م .
(د‌) الندوات والمؤتمرات العلمیة:
1-                  
بلعزوز بن علی ، مدانی محمد : التصنیف الائتمانی بین مسبب للأزمة المالیة العالمیة ، والبحث عن مخرج لها ( دراسة وضعیة وشرعیة ) ، بحث مقدم للمؤتمر الدولی الرابع بالکویت حول " الأزمة الاقتصادیة العالمیة من منظور الاقتصاد الإسلامی ، خلال الفترة 15- 16 دیسمبر 2010م .
2-                  
د/
جبار محمد علی الکعبی ، یاسر عمار عبد الحمید : شفافیة الضریبة وآفاق تطبیقها فی الهیئة العامة للضرائب ، من أبحاث مؤتمر " نحو إستراتیجیة وطنیة شاملة لمواجهة الفساد وتعمیم ثقافة النزاهة " المقدم إلى هیئة النزاهة ، بغداد ، 1429هـ -  2008م .
3-                  
د/
سالم محمود عبود : الأزمة المالیة العالمیة بین مبدأ الإفصاح والشفافیة ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الثالث ، عمان – الأردن ، خلال الفترة 28- 29 إبریل 2009م .
4-                  
عماد الشیخ داود : الشفافیة ومراقبة الفساد ، من بحوث ومناقشات الندوة الفکریة التی نظمها مرکز دراسات الوحدة العربیة بالتعاون مع المعهد السویدی بالإسکندریة ، بعنوان "الفساد والحکم الصالح فی البلاد العربیة " ، الطبعة الأولى، بیروت ، دیسمبر 2004م .
5-                  
محمد هلال الخلیفی : الشفافیة ومکافحة الفساد بین الصورة والواقع ، حالة قطر، ورقة على هامش لقاء الاثنین (17) بتاریخ 6/8/2012م ، ومنشور على موقع الدکتور / علی خلیفه الکواری :
(هـ) النشـــرات والتقـــاریر :
1-                  
صندوق النقد الدولی : دلیل شفافیة المالیة العامة ، 2007م .
2-                  
لجنة الشفافیة والنزاهة ( التی تنبثق عن وزارة الدولة للتنمیة الإداریة ) : التقریر الثانی " أولویات العمل وآلیاته " أغسطس 2008م .
3-                  
مرکز الإنتاج الإعلامی – جامعة الملک عبد العزیز : التنمیة المستدامة فی الوطن العربی .. بین الواقع والمأمول ، الإصدار الحادی عشر ، ضمن سلسلة دراسات " نحو مجتمع المعرفیة " ، جدة ، 1427هـ .
4-                  
مرکز معلومات البنک الدولی : المؤسسات المالیة الدولیة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا ، ورقة للمنظمات غیر الحکومیة ، أکتوبر 2007م .
5-                  
المنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة والمحاسبة (الإنتوساى) : المعیار رقم (20) ، مبادئ الشفافیة .
6-                  
موازنة المواطن ، دلیل المواطن المصری للموازنة العامة للدولة، 2010-2011: شفافیة الموازنة وموازنة المواطن فی مصر ، منشور على شبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
7-                  
مؤسسة الشفافیة – لیبیا ، جهاز المراجعة المالیة : مفهوم الشفافیة ودور الأجهزة العلیا للرقابة ، 20یولیو 2010م ، منشور بشبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
8-                  
هیئة النزاهة العامة : منشور الشفافیة ، منشور بشبکة المعلومات الدولیة (الانترنت) ، موقع :
9-                  
وحدة العدالة الاقتصادیة والاجتماعیة فی المبادرة المصریة للحقوق الشخصیة : شفافیة الموازنة العامة للدولة ، الضرورة الاقتصادیة الغائبة عن الواقع المصری ، الطبعة الأولى ، دیسمبر 2014م.
(و) مصــادر اللغة العربیة :
1-                  
أحمد بن محمد علی الفیومی المقری : المصباح المنیر ، المکتبة العصریة ، بیروت – لبنان ، الطبعة الثانیة ، 1418هـ - 1997م .
2-                  
مجمع اللغة العربیة : المعجم الوجیز ، طبعة خاصة بوزارة التربیة والتعلیم ، 1432هـ - 2011م .
3-                  
محمد بن أبی بکر بن عبد القادر الرازی : مختار الصحاح ، المکتبة العصریة ، بیروت – لبنان، الطبعة الرابعة ، 1418هـ - 1998م .
 
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
 
Alto fölscher : Budget transparency, New Frontiers in transparency and accountability, open Society Foundation, 2010.
1-                 
 
 
Azeddin Akesbi et Mohamed Bousstta : La transparence budgétaire, Cˊest possiple, séminaries du CESEM, centre de recherche de HEM, Juillet 2012
ومنشور على شبکة المعلومات الدولیة ( الانترنت ) ، موقع :
2-                 
 
 
Benito Bernardino and Francisco Bastida : Budget Transparency , fiscal performance, and political Turnout : An international Approach, PAR ( public Administration Review ), May / June 2009.
3-                 
 
 
Claudio Jedlick : La France et L'investissement direct etranger en Amérique Latine, Mondes en développement , tome 26, No 104, 1998.
4-                 
 
FMI ( fonds Monétaire international ) : par quells moyens le FMI encourage – t – il La Transparence des Finances publiques ?, fiche Technique, le 6 mai 2014 .
منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت ) ، موقع :
5-                 
George Kopits and Jon Craig : Transparency in Government Operations, IMF Occaisional paper no 158. 1998.
منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت ) ، موقع :
6-                 
IBP (International Budget Partnership ) : open Budget  Transform Lives , The open Budget Survey 2008.
منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت ) ، موقع :
7-                 
IBP (International Budget Partnership ) : open Budgets Survey 2012.
8-                 
IBP (International Budget Partnership ) : open Budgets Survey 2015.
9-                 
IMF ( International Monetary Fund ) : Fiscal Transparency, Accountability, and Risk, prepared by The fiscal Affairs Department in collaboration with The statistics Department, August 7, 2012.
10-            
IMF : How Does The IMF Encourage Greater Fiscal Transparency ? March 2015.
منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت ) ، موقع :
11-            
OECD (Organization for Economic Cooperation and Development):  Best practices for budget Transparency, 2002.
منشور على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت ) ، موقع :
12-            
OCDE : transparence budgétaire : Les meilleures pratiques de L'OCDE, Revue de L' OCDE Sur La gestion budgétaire, 2012.
13-